الأزمة الاقتصادية تستهدف في المقام الأول المواطن البسيط

بقلم _ محمد الجوجري

نعاني جميعا في الآونة الأخيرة من الارتفاع المتتالي لأسعار كافة المنتجات نتيجة ارتفاع التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للجنيه وضعف الرقابة على الاسواق، وقد أثرت هذه الارتفاعات المتتالية في الأسعار على كل المستويات الاجتماعية لكافة المواطنين على اختلاف طبقاتهم الاجتماعية.

ولا شك أن تداعيات أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا من ضمن أسباب ارتفاع الأسعار، ولكن يوجد العديد من الاسباب الأخرى من أهمها ضعف الرقابة على الاسواق واستيرادنا لمعظم احتياجاتنا الغذائية.

لذلك يجب علينا ان نقوم باستغلال العوامل الإيجابية والطبيعية لدينا فيجب ان نقوم باستغلال امتلاكنا لتربة خصبة وبيئة صالحة للزراعة واعادة النظر في الاستراتيجيات الخاصة بقطاع الزراعة لكي يكون قطاع جاذب للعمالة مما يساعد على رفع الإنتاجية وتغطيه احتياجاتنا الداخلية وتصدير الفائض مما يقلل الاعتماد والطلب على العملة الصعبة.

في الإطار نفسه يجب أن نتوسع في تنمية القطاع الصناعي والتخلص من البيروقراطية ويجب تشديد الرقابة من قبل الحكومة على الشركات والتجار وان يتم طباعه السعر على كل منتج.

post

المواطن البسيط الضحية الأولى لكل الأزمات.

والى متى سيظل حاله هكذا ..والى متى سيظل ضحية لكل الأزمات اليس من حقه أن ينعم بعيش كريم بعيد عن كل تلك العوائق والأزمات ..اليس من حقه أن يعيش بسلام وأمان وهدوء ….في ظل هذا وذاك تجد هذا المواطن كل ما يهمه هو الحصول على هذه العيش البسيط بعيدا عن حسابات الكبار ، همه فقط ايجاد مايسد به جوعه وجوع أطفاله ، فهو الضحية لكل أزمة مهما كانت الأزمات وفضاعة توابعها فهو من يدفع الثمن دائما في كل ازمة، هو الذي يخسر في أي أزمة تحدث.

ويجب على الحكومة إعادة النظر في العديد من السياسات الاقتصادية، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وعدم رفع أسعار الكهرباء أو أسعار المواد البترولية خلال الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى