نهى حمزه..تكتب..التسلل لسرقة قوتنا الناعمه

 

شهدت الخمسينات والستينات حركه فنيه واسعه شملت السينما والمسرح والأدب والشعر والفن التشكيلى وظهر الكثير من الأسماء المرموقه فى هذه المجالات , وكانت الأعمال التى أفرزتها تلك المرحله على قدر كبير من الجوده والتأثير . ويرى الدكتور جابر عصفور أن الثقافه فى عهد جمال عبد الناصر كانت ركنا أساسيا والمكون الأساسى للسياسات العامه فقد كان يتمم ثلاثى البناء ببناء مدرسه ومصنع وقصر ثقافه .

وكان عبد الناصريبنى بنيه تحتيه ثقافيه والحديث فى ذلك يطول وتميزت فترة عبد الناصر بانشاء وزارة الثقافه والإرشاد القومى .

وقد جاءت مصر فى المرتبه ال 38 فى التقرير الصادر عام 2020 عن تصنيف دول العالم من حيث قوتها الناعمه .

وقد ظهر مصطلح القوه الناعمه فى كتاب ( ملزمون بالقياده لجوزيف ناى مساعد وزير الدفاع الأمريكى الأسبق حين ذكر أن أمريكا هى أقوى أمه ليس بقوتها العسكريه والاقتصاديه فحسب بل أيضا فى بعد ثالث هو القوه الناعمه

post

ومن حيث أهمية القوه الناعمه المصريه يجب الحفاظ عليها من سيطرة أموال النفط … وطال عمره صديق الفنانين فى محاوله إلتفافيه لاستقطابهم وأيضا المنتجين والأجور المرتفعه التى تزغلل أعين رواد نادى القوى الناعمه … وحفلات مصروف عليها ببزخ شديد .

وفى مجال الرياضه وخصوصا اللعبه الشعبيه التى تسيطر على القطاع الأكبر من الشعب وهى كورة القدم دخل طال عمره وهز السوق المصرى الكروى بزلزال ارتفاع سعر اللعيبه وبالطبع لا طاقة للأنديه المصريه بمسايرة هذه التسعيرات الجديده وهذا سيخلق مشاكل كبيره وقد يؤدى الى إنهيار بعض الأنديه الضعيفه كما يحدث الآن لنادى الاسماعيلى النادى العريق ولكنه ضعيف ماديا .

كما أن نادى أموال النفط يستقطب أكبر اللعيبه من الناديين الكبيرين ويدفع بمبالغه تستحق النظر وكل ذلك يخلق مشاكل على الساحه الرياضيه .

قنوات فضائيه مموله أيضا بأموال النفط فى أكبر عملية سطو مسلح بالأموال على ترائنا الفنى والفكرى والغنائى تحت إسم ( صفقة بيع ) تم فيها بيع الفكر والوجدان التراثى المصرى .

وهذه القنوات قد سيطرت على الإعلام أو بالأحرى على المشاهد وعلى ذوقه وفرضت أسلوبها وثقافتها .

إعلانات مصروف عليها ببذخ مبالغ فيه ورسائل موجهه فى الاعلانات مش فاهمين مين وراها وكبار الفنانين يتسابقون لعمل إعلان , فى حين كان الفنان الذى يظهر فى إعلان ينزل من قدره .

برنامج تافه يقدم سنوياً فى الشهر الفضيل تصرف عليه ملايين الدولارات ومين بيمول … متفهمش حتى لو ظهر لك دوبلير الممول والمنتج .. !! إسأل عن النسخه الأصليه من التمويل ويأتى بالفنانيين والرياضيين اللى المفروض هم الصفوه والقدوه للشباب ويعلمهم الدونيه بتهزيقهم والحط من كرامتهم وهم يقبلون نظير المال ,

, وأطفال بتكبر وهى تشاهد برنامج كهذا وتسمع الشتائم وكيف أن يقبل الضيف أن يكون منسخا وهو يضحك وكله نظير المال … فكيف ينشأ جيل على الاحترام والمبادئ والاعتداد بالنفس .

القوى الناعمه مهمه ومؤثره ومن المعيب والخطير بعد أن قمنا بتأسيسها منذ الخمسينات أن نتركها لمن يتسلق الشجره ويقطف ثمارها ويتلف الآخر .

بدأت أرتاب خوفا على وزارة الثقافه من التسلل إليها أيضا بعد أن تم الدخول لباحة الأزهر بمنحه سخيه لتجديد الحجر ثم وجدنا التأثير على الفكر والاجتهاد مؤخرا فى تصريحات شيخ الأزهر والتى لم يقم بها حين طلبها الرئيس حتى أنه قال ( تعبتنى يا فضيلة الإمام ) ولكن فضيلة الامام قام يا ريس بعد حديث طويل العمر .

 

زر الذهاب إلى الأعلى