د/سحر السيد ..تكتب.. حدث فى يوم يقوم بتغير مجرا حياه

ها قد جاء يوم التخرج الذي ,  سهرنا من أجله الليالي,  عملنا بجد لينحصدا في هذا اليوم  ثمار تعبناففي هذا اليوم تختلط المشاعر   في أعماقنا لأننا تجاوزنا كل شيء ووصلنا إلي ما نريد. فالتخرج بدأيه الحياة العملية  التي تتطلب تحديات كثيرة . ولا يمكن لأي كلمات أن تصف فرحة التخرج التي تملأ القلوب بالبهجة والسعادة, بالنسبة للطلاب كما لو كان يوم الذهاب إلي العرس,  ففي أحيان كثيرة نشعر أن يوم التخرج يحمل في طياته الكثير من المشاعر المتناقضة, الأن جاء يوم التخرج الذي انتظرناه طويلاً, وها نحن نقف اليوم مسلحين بالعلم والمعرفة والثقافة  ,فبعد توزيع شهادات التخرج يجتمع التلاميذ والأهالي والهيئة التدريسية احتفالاً بمناسبة توديع الحياة المدرسية وتوديع المدرسة والاحتفال بالانتقال إلى الجامعة.

هذا اليوم الذي نحتمّل فيه بشهادات تخرجنا التي هي بمسابه معبر إلي عالم البالغين، فهذه المرحلة الانتقالية مفعمة بالحماس والعاطفة للمستقبل, التي تجعل البعض منهم يتخوف من المستقبل، حيث يتطلب منهم أن يكونوا مستقلين في قراراتهم, مودعين طفولتهم وبراءتهم, والاستعداد لاختبارات الحياة.

حيث يعتبر يوم توزيع الشهادات نقطة تحول في شخصية الطالب الذي كان طفلاً بالأمس¸ واليوم أصبح شاباً أو فتاة, ويعتبر هذا اليوم بمثابة يوم ميلاد مرة أخري، أي يوم الانتقال إلى المرحلة الاستقلالية.

فهذا اليوم يطبع في ذاكرتنا ا الكثير من الذكريات، لذلك يشكل يوم  لجنة خاصة منهم تهتم بالتخطيط لحفل التخرج. وتستمر التدريبات لهذا الحفل لأسابيع وربما لشهور وكأنه عمل مسرحي. كل التلاميذ يشاركون في الحفل وكل يؤدي دوره حسب قدرته وحسب وقته. وفي هذا اليوم تبدا الاحتفالات بموكبناً من بعض أعضاء هيئة التدريس والمرشحين, ويرتدي أعضاء هيئة التدريس الزي الأكاديمي في الحفل، وكذلك الأمناء ويكون في معظم الأوقات لونه أسود.

ويرتدي  التلاميذ زيًا اكاديمي كذلك, ويختار كل تلميذ لونه  حسب المجال الذي يقوم بدراسته في الجامعة, فاللون الأبيض يدل علي أن الطالب سيكون مجال تخصصه في الفلسفة وعلوم الاجتماع, واللوم الأزرق الفاتح يدل علي أن الطالب سيتخصص في مجال التدريس, واللون الوردي تخصصه الموسيقي واللون الأخضر تخصصه سيكون في الجامعة  المجال الطبي, وبعد ذلك يجلس كل طالب في المكان المخصص له, وبعد ذلك يتم عزف السلام الجمهور الخاص بدوله أمريكا  ويتم التلاميذ والأهل بالغناء وترديد كلمات السلام الجمهوري الخاص بالدولة, وبعد ذلك يقوم بعض التلاميذ بألقاء كلمه بمناسبة التخرج, وبعد ذلك  يتوجه التلاميذ للمنصة لتسلم شهادات تخرجهم من المرحلة الثانوية والتقاط الصور التذكارية لهم مع معلميهم وزملائهم, وبعد ذلك يقوم أعضاء هيئة التدريس بألقاء كلمة بمناسبه تخرج الطلبة تحسهم علي النجاح والتفوق, وينتهي الحفل بتهنئة الأهل ولأصدقاء للتلاميذ بمناسبة تخرجهم. في جو يسوده الفرح والأمل والسعادة. يوم التخرج هو يوم للانطلاقة نحو الأفضل, وعلي كل طالب وصل لهذا اليوم أن يفتخر بنفسه , وان يسعي لان يكون الأفضل في حياته القادمة , حتي يكون مثلاً يحتذي به, وان يترك بصمه ورائه واضحه في جميع مجلات حياته.

post
زر الذهاب إلى الأعلى