أيمن بحر يكتب..ماهى قصة المحادثات الثلاثية تجري بين الرئيس السوفييتي ستالين ورئيس وزراء بريطانيا؟

 

أثناء الحرب العالمية الثانية وبينما كانت المحادثات الثلاثية تجري بين الرئيس السوفييتي ستالين ورئيس وزراء بريطانيا تشرشل والرئيس الامريكي روزفلت في مدينة يالطا الروسية كتب روزفلت كلاماً على قصاصة ورق صغيرة وسلمها الى تشرشل

قرأ تشرشل ما كتبه روزفلت ثم احرق الورقة في منفضة سجائر امامه بعدها خربش الاجابة وسلمها الى روزفلت والذي قرأها ثم رماها ايضاً في المنفضة التي بجانبه. بقيت الورقة سليمة لان روزفلت لم يكن يدخن.

حالما غادر الزعماء طاولة المفاوضات سارع افراد جهاز الامن السوفياتي الى التقاط تلك الاوراق وكان مكتوباً بخط تشرشل:لن يطير النسر العجوز من العش على اية حال.

بالطبع فسر الامن السوفياتي تلك الكلمات على انه محاولة لإغتيال شخصية كبيرة وعجوز. وقدروا ان ستالين هو المقصود.

post

قاموا بالتحري والتدقيق عن مثل هكذا إقتباس في الكتاب المقدس وعند شكسبير، وديكنز وحتى أليس في بلاد العجائب. لكنهم لم يعثروا على اي تفسير مقنع واصبح الامر اكثر وضوحاً بالنسبة لهم. ثمة محاولة اغتيال! النسر العجوز هو ستالين والعش هو قصر المحادثات في ليفاديا.

قاموا بتغيير الحرس، وعززوا المراقبة وجلبوا كل ما يلزم من عتاد وذخيرة يمكن تلزمهم في اية معركة. ومع ذلك لم تحدث مفاجآت غير سارة!! غادر الزعماء الكبار بهدوء الى بلدانهم.

وبعد مرور عدة سنوات على ذلك الاجتماع صادف ان وجد مترجم سوفييتي نفسه في احدى المناسبات هو يقف الى جانب تشرشل، فسأله عما كان يقصده بعبارته تلك الغامضة والخطيرة؟.

فأجاب تشرشل:

في حقيقة الامر كتب روزفلت لي يقول:سيد تشرشل، سحاب بنطلونك مفتوح فطمأنته بأن النسر العجوز لن يطير من العش.

لا تغرق نفسك كثيراً في التحليلات السياسية والدينية وتتعمق اكثر من اللازم…

زر الذهاب إلى الأعلى