كوريا الجنوبية رصدت صاروخين كروز وقلل البيت الأبيض من أهمية هذا الوضع

كتب/أيمن بحر 

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب كوريا الشمالية أطلقت أول صاروخ منذ عام وقالت كوريا الجنوبية أنها رصدت صاروخين كروز وقلل البيت الأبيض من أهمية هذا الوضع. قلل بايدن من هذا الفعل قائلاً لا يوجد جديد فيما فعلوه ولن يؤثر على الدبلوماسية عد ذلك عملاً روتينياً ورداً على التدريبات العسكرية بين أمريكا وكوريا الجنوبية.
فى أول مؤتمر صحفى له.. هذه رسائل بايدن وإحتمال إعادة ترشحه وحديثه عن ترامب.
أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– قال الرئيس الأمريكى جو بايدن الخيمس إنه يتوقع الترشح لإعادة انتخابه فى 2024 وأنه لا يعلم من سيكون منافسه الجمهورى آنذاك، وأضاف متهكماً فى حديثه عن سلفه دونالد ترامب: يا الهى، أفتقده.
وقال بايدن خلال أول مؤتمر صحفى له منذ بداية ولايته: نعم خطتى هى الترشح لإعادة إنتخابى. هذا هو توقعى.
وأعلن بايدن هدفاً جديداً وهو توزيع 200 مليون جرعة لقاح فى أول 100 يوم من توليه الرئاسة بدلاً من 100 مليون التى أعلنها من قبل، وذلك بعد تحقيق معدلات مرتفعة تخطت هذا السقف.
فى حين حذر بايدن كوريا الشمالية من ردود فعل إذا إستمرت فى إختبار الصواريخ الباليستية، بعد إطلاقها للمرة الثانية فى أقل من أسبوع.
وقال الرئيس الأمريكى إنه يتفق مع الرئيس آنذاك باراك أوباما الذى حذر فى 2016 أثناء مغادرته منصبه من أن كوريا الشمالية هى أكبر تهديد وقضية فى السياسة الخارجية وأجاب ببساطة: نعم. وأضاف بايدن أنه مستعد أيضاً لشكل من أشكال الدبلوماسية لكن يجب أن تكون مشروطًاً بالنتيجة النهائية لنزع السلاح النووى.. هذا ما نقوم به الآن، بالتشاور مع حلفائنا.
وأطلقت كوريا الشمالية يوم الخميس صاروخين باليستيين فى ثانى إطلاق من نوعه فى أقل من أسبوع.
وبشأن الإنسحاب من أفغانستان قال بايدن إنه سيكون من الصعب الإلتزام بالموعد النهائى فى الأول من مايو/أيار لسحب القوات الأمريكية الذى تفاوضت عليه إدارة ترامب مع حركة طالبان.
في الأسبوع الماضى، قال مسئول دفاعى لشبكة CNN إن إدارة بايدن تدرس تمديد ستة أشهر للقوات الأمريكية فى أفغانستان. وشدد المسئول على أنه لم يتم إتخاذ أى قرار نهائى فى ذلك الوقت.
وتحدث بايدن عن ما يجب أن تفعله الولايات المتحدة من أجل محاسبة الصين فيما يتعلق بالواردات والصادرات وقضايا حقوق الإنسان. كما أشار الى أنه أخبر نظيره الصينى فى محادثة جرت بينهما أن بلاده لا تسعى لمواجهة مع بكين. وأكد أن على بلاده زيادة إستثماراتها ليمكنها منافسة الصين.
وتطرق بايدن الى زيادة أعداد المهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية قائلاً إنه يتم إعادة الغالبية الساحقة ممن يعبرون الحدود الى بلادهم.
بينما قال بايدن إنه لن يسمح أبداً للأطفال غير المصحوبين بذويهم بالموت جوعاً على الحدود الأمريكية فى عهده. ويشار إلى أن أكثر من 400 الف طفل مهاجر دون والديهم عبروا الحدود الأمريكية منذ 2003.
فى وقت قال بايدن إن جميع المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى يجب أن يعودوا جميعاً جميعهم سيعودون. الأشخاص الوحيدون الذين لن نسمح لهم بالجلوس هناك على الجانب الآخر من ريو غراندى بمفردهم، دون مساعدة هم الأطفال.
وعن تدفق المهاجرين قال بايدن: أود أن أعتقد أن السبب فى ذلك هو أننى رجل لطيف لكنه ليس كذلك؛ إنه بسبب ما يحدث كل عام. وأوضح: سبب مجيئهم هو أن هذا هو الوقت الذى يمكنهم فيه السفر بأقل إحتمالية للموت فى الطريق بسبب الحرارة فى الصحراء رقم واحد. ثانياً إنهم يأتون بسبب الظروف السائدة فى بلدهم. وقال بايدن إنه يريد إعادة بناء نظام الهجرة مضيفًاً أن الولايات المتحدة تعيد الغالبية العظمى من العائلات التى تظهر على الحدود.
ويشار الى أن المعدل اليومى إعتباراً من يوم الثلاثاء يتجاوز بكثير ذروة الزيادة فى عدد العائلات المهاجرة في 2019 عندما إعتقلت دورية الحدود حوالى 370 طفلاً غير مصحوبين بذويهم يومياً فى المتوسط وفقًا لبيانات الوكالة..

زر الذهاب إلى الأعلى