غرفة الطوارئ بوزارة الصحة الليبية بحكومة الوحدة الوطنية ببنغازي شرق ليبيا

ليبيا..جيهان اسماعيل 

أعلنت غرفة الطوارئ بوزارة الصحة الليبية في مؤتمر صحفي إيضاح تفصيلي للإحصائيات الأولية لحملة قياس الوضع الوبائي كوفيد 19
و التي كانت قد انتهت منها فرق المسح

FB IMG 1634111227705

العشوائي الاسبوع الماضي .
حيث صرح رئيس فرق الرصد و التقصي د.رافع الوداني أنه تم الاستعانة بفرق مدربة و مختصة و لها دراية كاملة بمقتضيات المسح العشوائي و اساليب اقناع المواطنين

FB IMG 1634111224670

post

و احاطتهم بنصائح طبية للوقاية من فيروس كورونا
حيث تمكنت الفرق من استهداف عدد 2130 شخص
و كان في مستهل هذا المؤتمر بيان مفصل للدكتور عبد الغفار المنفي و الذي أكد فيه أن عدد الخاضعين للإختبار كوفيد 19 بلغ 2096 شخص و من بينهم تبين وجود عدد 160حالة موجبة اي بنسبة 7.6 %من اجمالي العينة و كانت نسبة الاجانب من الإصابات 17.5% اما نسبة اصابة الليبيين كانت 82.5%

FB IMG 1634111222352
كما ورد في البيان أن نسبة الحالات الموجبة كانت 65% لمن هم أقل من 40عاما من اجمالي نسبة المصابين و ارتفعت لدى الأعمار الصغيرة دون 25 عاما .
هذا و توزعت بحسب الأنشطة المختلفة و كانت الإصابات الأكبر في العينة العشوائية من نصيب الصيدليات يأتي بعدها المولات المحلات الورض محطات الوقود المساجد المقاهي المؤسسات العيادات النوادي الرياضية محال الحلويات .
و من حيث تأثير اللقاحات و مدى فعاليتها لدى المتلقيين لها فقظ جاءت بنسبة 19.4 % من المصابين لمن تلقوا جرعة واحدة على الأقل و من هذه النسبة يكون اجمالي المصابين من متلقي اللقاح و لديهم الأعراض 20%فقط.
جاء في توصيات الغرفة على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية و الإحترازية لما في ذلك من فوائد و لتقليل الضرر . أكدت نتائج حملة “قياس الوضع الوبائي بمدينة بنغازي” عدم التزام الغالبية العظمى من أفراد العينة بالإجراءات الاحترازية الموصي بها من قبل وزارة الصحة، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وأظهرت نتائج الحملة، إصابة (7.6%) مواطن مقيم داخل المدينة، استنادًا على عملية المسح التي شملت ألفان وستة وتسعون (2096) عيّنة، أُخذت من مواطنين ليبيين وأجانب. وفق بيان لوزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية علي “فيسبوك”.

ووفق بيان الصحة، وبحسب المسح، توزعت الإصابات في جميع الأنشطة دون استثناء، وكانت الإصابات موزعة على الأنشطة بالترتيب من الأعلى إلى الأقل على النحو التالي (الصيدليات، المولات، المحلات والورش، محطات الوقود، المساجد، المقاهي، المؤسسات، العيادات، النوادي الرياضية، محال الحلويات).

من جانبه ذكر رئيس ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية، إسماعيل العيضة، أن عدد الحالات الموجبة بلغ 160 حالة، وقد تم التواصل معهم عبر غرفة الطوارئ المركزية من خلال البيانات التي تحصلت عليها فرق الرصد أثناء أخذ المسحات، وقد تم توجيههم بشأن إتباع الإجراءات الاحترازية، مشيرًا إلى أن المسح نُفّذ بطريقة علمية ودقيقة.

وبحسب البيان فقد أوصت غرفة الطوارئ بوزارة الصحة بالمنطقة الشرقية واللجنة

زر الذهاب إلى الأعلى