محمد دويدار يكتب أستثمر ذكائك العاطفي

كثر الحديث مؤخراً عن الذكاء العاطفي وأهميته في حياة الانسان؛ ولا يخفى على أحد بأن الذكاء العاطفي يساعد الشخص على تكوين علاقات اجتماعية متينة؛ وهذا ما يجعل منه شخص مقبول ومحبوب من قبل محيطه؛ ولأننا نحرص لكي تستخدم ذكائك العاطفي بشكل مثالي سوف اقدم لك عشر طرق لاستثمار الذكاء العاطفي في كسب محبة الناس.
أولا. كن السباق في إلقاء التحية:
عندما تلقي التحية على الآخرين ستظهر بأنك شخص محترم تعرف بأصول واتيكيت التعامل مع الناس، وهذا ما يفسح لك المجال لتكوين علاقات اجتماعية جيدة.
ثانيا. ابتسم دائما:
الابتسامة تقرِّب قلوب الناس مِن بعضها البعض، وتزيد من الود والمحبة لذا حافظ على ابتسامتك فالابتسامة تقرّب الناس منك وسينمو حبك في قلوبهم.
ثالثا. احترم الناس:
ابتعد عن التكبر أو الإقلال من شأن الآخرين، وكن متواضعاً وقدّر الناس واحترمهم وعاملهم كما تحب أن يعاملوك، بهذا فقط يمكنك أن تحظى بمحبتهم.
رابعا. شارك الناس ظروفها:
كن صديقاً وفياً في السراء والضراء لكي تصبح محبوبا عند جميع الناس، مهما كانت ظروف الناس من حولك قف بجانبهم ساعدهم وساندهم، شاركهم أحزانهم حتى يتجاوزوها وشاركهم أفراحهم ومناسباتهم السعيدة.
خامسا. سامح الجميع:
سامح الناس وادفن خطاياهم وانس إساءتهم لك وتجاهل كلامهم الجارح ولا تلوم الناس على ما فعلوه بحقك، فليكن سلاحك التسامح ولا تنسَ أن المسامح كريم وبتسامحك هذا ستكسب صديقك وعدوك.
سادسا. قدم الهدايا:
يقول رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم (تهادوا تحابوا)، وانطلاقاً من هذا الحديث الشريف تظهر أهمية تقديم الهدايا للناس، حيث تعتبر الهدية وسيلة للتقرب بين الناس فتزداد المحبة فيما بينهم.
سابعا. قدّم النصيحة:
لا تبخل على الناس في النصيحة بدلا من نقدهم وفضحهم، قدّم لهم النصيحة التي تساعدهم على رؤية ما يعجزون عن رؤيته، فالإنسان الناصح هو إنسان محترم محبوب من الجميع.
ثامنا. كن ايجابياً:
لا يخفى على أحد أن الناس تنفر من الأشخاص السلبيين الذين ينشرون الشؤم والكره بين الناس، وينجذبون للأشخاص الايجابيين الذين ينشرون التفاؤل والأمل بين الناس، فاحرص على أن تكون إيجابي في تعاملك مع الجميع حتى تكسب محبتهم.
تاسعا. امتدح الناس:
عندما يتصرف شخص على نحو جيد فهو يستحق المدح لقاء تصرفه، فلا تبخل على أحد بالمدح ولا تنسَ بأن المدح له أثره في النفس وقد يساعد هذا على كسب محبة وود الجميع.
عاشرا. أنصت جيداً:
أكثر ما يحتاجه الشخص أن يجد أحد يستمع له وينصت له، فاحرص على تعلم فن الانصات لأن الناس تحب وتتقرب لمن ينصت لها لذا أنصت جيداً حتى تكسب محبتهم .

زر الذهاب إلى الأعلى