نيجيريا.ارتفاع أسعار الوقود وانهاء الدعم

أيمن بحر

 

يعانى النيجيريون من ارتفاع أسعار الوقود بعد أن أعلن الرئيس المنتخب حديثا بولا تينوبو إنهاء الدعم عنها فى خطوة قال محللون وخبراء إنها تأخرت كثيرا.

 

فى أول يوم له فى منصبه أوفى تينوبو بوعده الانتخابى وأعلن إنهاء الترتيبات طويلة الأمد التى أتاحت للنيجيريين الحصول على البنزين بسعر رخيص.

post

 

فعلى الرغم من أنها تعد أكبر اقتصاد فى القارة وهى غنية بالنفط ما زالت قدرة التكرير لدى نيجيريا محدودة. وظلت لسنوات تبيع النفط الخام وتشتري البنزين الذى توفره بسعر مدعوم لسوقها المحلى مما تسبب فى استنزاف الإيرادات والعملات الأجنبية وساهم في تضخم الديون بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

 

لم ينجح أى من أسلاف تينوبو فى التخلص من هذا النظام الذى يتمتع بشعبية كبيرة وظل عبئا على الخزانة العامة لعقود. ففي العام الماضى أنفقت البلاد أكثر من 96 في المئة من إيراداتها على خدمة ديونها

 

بعد تنصيبه الاثنين قال تينوبو انتهى دعم الوقود. ومن ثم تضاعف سعر البنزين ثلاث مرات إلى حوالى 540 نايرا (1,20 دولار) فى محطات الوقود التى تديرها الحكومة الأربعاء فيما يكافح النيجيريون لتدبر معيشتهم فى ظل تضخم يزيد على 20 فى المئة.

 

لكن المحللين يعتقدون أن تينوبو أجرى حسابات سياسية ضرورية لاتباع خطى الإدارة السابقة والتخلص التدريجى من دعم الوقود

 

قال توند أجيلاى من شركة الاستشارات النيجيرية إس بي إم إنها كانت مسألة وقت فقط قبل أن يوقفوا الدعم… من الناحية الاقتصادية كان قرارا سليما ومنطقيا. أما سياسيا فهو قرار حساس… لكنه أفضل توقيت للقيام بذلك. بنهاية فترة هذه الحكومة سيكون الناس قد نسوا الأمر.

 

وأضاف أجيلاي أن لدى الرئيس الآن فرصة لإدخال إصلاحات على مدى السنوات الأربع المقبلة لتخفيف تبعات ذلك.

 

كانت المشكلة الرئيسية فى خطة الدعم أنها تركت مجالا واسعا للاختلاس عبر قيام أشخاص بتزوير مستندات للحصول على إعانات لمنتجات لم يستوردوها مطلقا. وكان يمكن أن يلجأ آخرون إلى شراء وقود رخيص فى نيجيريا وبيعه بأسعار أعلى فى البلدان المجاورة.

 

قال أجيلاى إن هذا يفسر سبب ارتفاع الاستهلاك اليومى فى نيجيريا.بعد إعلان رفع الدعم ساد الارتباك حول موعد دخول الإجراء حيز التنفيذ وتسبب التغيير المفاجئ على ما يبدو فى حالة من الذعر.

 

قال أبيومى أديبايو أستاذ الاقتصاد بجامعة أوبافيمى أوولوو فى إيفى شمال شرق لاغوس إن هذه الخطوة ستوفر على المدى الطويل مليارات الدولارات وتشجع الاستثمار وتقلل الضغط على سوق الصرف الأجنبى.

 

تفيد أرقام البنك الدولى أن أكثر من 80 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر فى نيجيريا. تنفق الدولة على دعم الوقود أكثر مما تنفقه على قطاعات متعثرة مثل الصحة والتعليم وأوصى البنك الدولى وصندوق النقد الدولي بإنهاء الدعم لتعزيز التنمية.توقع أديبايو إنه سيكون هناك ارتفاع فى التضخم على المدى القصير لكنه شدد على أهمية رؤية الصورة الأكبر قائلا إنه أمر صعب لأن الناس أكثر قلقا بشأن المكاسب الفورية.

 

وقال أيضا إن الدعم لم يعد بأى فائدة على أفقر سكان البلاد.

 

البنك الدولى أيضا قال من جانبه إنه من الناحية العملية يشترى الفقراء فى نيجيريا ثلاثة فى المئة فقط من إجمالى حجم البنزين المدعوم. فقد استفاد من الدعم بشكل أساسى النيجيريون الميسورون الذين يمتلكون سيارات ويمكنهم تحمل تكلفة البنزين كل يوم.

 

على مدى العقد الماضى حاولت السلطات إلغاء الدعم عدة مرات لكنها اضطرت إلى التراجع فى مواجهة الغضب العام الذى أذكته النقابات. حتى أن الجيش اشتبك مع متظاهرين احتجاجا على أسعار الوقود فى عام 2012.رفضت مجموعة من النقابات العمالية تحت مظلة مؤتمر العمال النيجيرى NLC الإعلان الأخير ودعت إلى سحبه. وقالت النقابة إنه إذا رفضت شركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة بحلول السابع من يونيو التراجع عن قرارها بزيادة أسعار البنزين فإن مؤتمر العمال سيتوقف عن تقديم الخدمات وسيبدأ احتجاجات فى جميع أنحاء البلاد حتى يتم الامتثال لذلك

زر الذهاب إلى الأعلى