رجال علي هيئه نساء ونساء علي هيئه رجال

محمود سعيد برغش

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد:
نسمع ونري ونقرأ علي جميع وسائل الاعلام والسوشيال ميديا ونشاهد في المسلسلات والافلام بأن هناك ذكورا ولا اسميهم رجال،( لان كل مولود ذكر وليس كل ذكر رجل)
ماتت فيهم أنفسهم وأصبحوا يتشبهو بالنساء وللاسف النساء العاريات ومن يمشي في الطرقات وعورته واضحه ولان عورة الرجل من السرة الي الركبة فيرتدي ملابس فوق الركبة
ويقلد المطربيين والممثليين ويشاهد المطرب فلان او الممثل فلان يرتدي قميصا يظهر جسده بأكمله فيقوم الاخر بتقليدة
أو الفنانه فلانه ترتدي ملابس عارية و كلمات خارجه فهي أخري تفعل مثلها. ، أو تقلد الرجال في افعالهم كما هو يقلد النساء في افعالهن ،،،،،،، تعالي معي وهنا قال الرسول صلى الله عليه وسلّم
لعن رسول الله ﷺ المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء كيف يكون ذلك التشبه؟ وهل هذا اللعن هو الطرد عن رحمة الله

هذا من باب الوعيد، اللعن من باب الوعيد والتحذير، من باب الوعيد والتحذير، وقد يسلم الرجل من العقوبة بأعمال صالحة، أو بتوبة صادقة، وهكذا المرأة قد تسلم من العقوبة بتوبة صادقة، وأعمال صالحة، لكن المقصود من اللعن التحذير.

فلا يجوز للرجل التشبه بالكفار، ولا بالنساء، والمرأة كذلك، ليس لها التشبه بالرجال، ولا بالكفار، لا في الزي، ولا في الكلام، ولا في المشي، كله ليس له أن يتشبه بالمرأة في زيه، وفي كلماته، وفي مشيه، ولا بالكفرة، وهي كذلك، ليس لها التشبه بالرجل في زيه من اللباس، ولا في زيه من المشي، ولا في زيه من الكلام؛ لأن الرسول ﷺ لعن المتشبه من النساء بالرجال، ولعن المتشبه من الرجال بالنساء، وهكذا قال: من تشبه بقوم فهو منهم وقال: قصوا الشوارب، وأعفوا اللحى؛خالفوا المشركين قال: جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى؛ خالفوا المجوس نعم.

شروح الكتب رياض الصالحين – تعليق على قراءة الشيخ محمد إلياس 515 من: (باب تحريم تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال في لباس وحركة وغير ذلك)
515 من: (باب تحريم تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال في لباس وحركة وغير ذلك)

post

292- باب تحريم تشبُّه الرجال بالنساء والنساء بالرجال في لباسٍ وحركةٍ وغير ذَلِكَ
1/1631- عن ابنِ عبَّاسٍ رضي اللَّه عَنْهُما قَالَ: “لَعَنَ رسُولُ اللَّه ﷺ المُخَنَّثين مِنَ الرِّجالِ، والمُتَرجِّلاتِ مِن النِّساءِ”.
وفي روايةٍ: “لَعنَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ المُتَشبِّهين مِن الرِّجالِ بِالنساءِ، والمُتَشبِّهَات مِن النِّسَاءِ بِالرِّجالِ” رواه البخاري.
2/1632- وعنْ أَبي هُريْرةَ  قَالَ: “لَعنَ رسُولُ اللَّه ﷺ الرَّجُلَ يلْبسُ لِبْسةَ المرْأةِ، والمرْأةَ تَلْبسُ لِبْسةَ الرَّجُلِ” رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيحٍ.
3/1633- وعَنْه  قَال: قَال رسُولُ اللَّه ﷺ: صِنْفَانِ مِنْ أهلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما: قَوْمٌ مَعَهُمْ سِياطٌ كأذْنَابِ الْبقَرِ يَضْرِبونَ بِها النَّاس، ونِساء كاسياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مَائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمةِ الْبُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجنَّةَ، وَلا يَجِدْنَ رِيحَهَا، وإنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مسِيرَةِ كذَا وكَذَا رواه مسلم.

فهذه الأحاديث الثلاثة فيها التحذير من التشبه بالرجال من جهة النساء، والتشبه بالنساء من جهة الرجال، وأنه لا يجوز لكل صنفٍ أن يتشبَّه بالآخر، فالله ميَّز هؤلاء عن هؤلاء، وهؤلاء عن هؤلاء، فيجب أن يتميَّزوا، وألا يتشبَّه بعضُهم ببعضٍ: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ [النساء:34]، فالواجب على الرجل أن تكون له ميزة وصفة، وعلى المرأة كذلك.
ولهذا لعن الرسولُ ﷺ المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال، والمخنث: هو الذي يتشبَّه بالمرأة، يقال: “مُخَنَّث ومُخَنِّث” يعني: المتشبه بالمرأة، فالتَّخنُّث: التشبه بالنساء، فالواجب الحذر من ذلك، وأن يكون الرجلُ في لباسه وكلامه وحركته متميزًا، والمرأة كذلك، فليس للرجل أن يتشبه بالمرأة في لبسها، ولا في كلامها، ولا في مشيتها، ولا غير ذلك، وهي كذلك، ليس لها أن تتشبه بالرجل في كلامه، أو مشيه، أو لباسه، أو غير ذلك.
وفي اللفظ الآخر: لعن اللهُ الرجلَ يلبس لبس المرأة، ولعن اللهُ المرأةَ تلبس لبس الرجل.
والحديث الثاني: يقول ﷺ: صنفان من أهل النار لم أرهما: رجال بأيديهم سياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس، هذا يدل على أنَّ وجود مَن يتعدى على الناس من شرطةٍ أو غيرهم لا يجوز، بل يجب أن يكون ذلك في حدود الأمر الشرعي، أما ضرب الناس -من جهة الدولة أو غير الدولة- بغير حقٍّ فهو من الظلم، فلا بدّ أن تكون السياطُ محدودةً بالحد الشرعي من رجال الدولة ومن غيرهم: كالهيئة التابعة للدولة، والشرطة، وكل مَن له سلطة يجب أن تكون سياطه محدودةً، وليس له أن يظلم الناس، يقول الله : وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا [الفرقان:19]، ويقول النبي ﷺ: اتَّقوا الظلم، فإنَّ الظلم ظلماتٌ يوم القيامة، فالواجب الحذر من الظلم: كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه كما قال النبيُّ عليه الصلاة والسلام.
ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ، مائلاتٌ مميلاتٌ، رؤوسهنَّ كأسنمة البُخْت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها.
كاسيات عاريات يعني: ملابسهن قصيرة، أو رقيقة، اسمها كسوة، لكنها عارية في الحقيقة، مائلة عن العِفَّة وعن الصلاح، مميلة لغيرها إلى الفساد والفواحش.
رؤوسهنَّ كأَسْنِمَة البُخْت المائلة يعني: يُعظّمن الرؤوس بأشياء يجعلنها فيها، حتى تكون كأسنمة البخت المائلة، والبُخْت: نوعٌ من الإبل لها سنامان بينهما شيء منخفض، فهن يجعلن على رؤوسهنَّ أشياء حتى تكون كأسنمة البخت المائلة، يكون لهن مثل الرأسين بينهما فجوة تُشبه أسنمة البخت المائلة، إما للتمييز، وإما للتعاظم، وإما لأسبابٍ أخرى.
فالواجب على النساء أن يحذرن هذه الصفات، وأن يكن عفيفات، بعيدات عن الفواحش، بعيدات عن الميل عن الحق والصواب، بل يلزمن الزي الصالح، والسيرة الحميدة، والحذر مما حرم الله  من الميل عن الحق، أو الإمالة إليه، أو لباس ما لا يستر من الملابس لقصره أو لرقته، والحذر من الميل إلى الباطل أو إلى الزنا، والحذر من إمالة الناس إليه من أخواتٍ، أو جارات، أو بنات، يجب على المرأة أن تحذر الزنا، وأن تحذر أن تكون عونًا فيه، أو مشيرةً فيه، أو تُميل الناس إليه، وكما يحرم على النساء يحرم على الرجال، فيحرم على الرجال أيضًا أن يكونوا دعاةً للباطل، دعاةً للإثم في أقوالهم، أو أفعالهم؛ نسأل الله العافية.

زر الذهاب إلى الأعلى