زياد محمد كمال .. كيفيه كتابة تقرير صحفي

اختيار الجمهور المستهدف

تعتبر خطوة اختيار الجمهور المستهدف من أهم الخطوات في كتابة التقرير، ويجب اختيار الجمهور المهتمين في قراءة هذا التقرير، كما ويؤخذ بعين الاعتبار أنّ التقرير لا يستهدف القرّاء المحتملين فحسب، بل الصحفيين أيضاً.

 

البدء في كتابة التقرير
يعد من الضروري فهم بنية التقرير الصحفي لكتابة تقرير ناجح، وذلك من خلال اتباع هيكل محدد يضمن معرفة عناصر التقرير، وفيما يلي بيان وتوضيح لهذه العناصر التي يجب تضمينها في التقرير الصحفي:

 

post

أولاً: اختيار العنوان الرئيسي
يجب أن يحتوي التقرير الصحفي على عنوان رئيسي جذاب حتى يكون ناجحاً لأن العنوان هو أول شيء يقرؤه الجمهور، وبناءً على ذلك سيتخذون قرارهم فيما إذا كانوا يريدون قراءة التقرير أم لا، بالإضافة إلى ذلك، ينصح بجعله قصيرًا وسهل القراءة، بحيث لا يزيد عدد حروفه عن 110 حرفاً، كما يفضل أن يكون جديدًا مبتكراً، وجديرًا بالنشر، ومثيرًا للاهتمام أيضاً، حيث تستغرق عملية صنع القرار بقراءة التقرير حوالي بضع ثوانٍ تقريبًا.

 

ثانياً: كتابة مقدمة جذابة
تعتبر المقدمة ثاني أهم جزء في كتابة التقرير الصحفي، وهو المكان الذي سيجد فيه الناس نظرة سريعة شاملة على محتوى التقرير، ويمكن إجمال كتابة المقدمة بالإجابة على بعض الأسئلة، وبيانها في الآتي:

ماهي الأخبار؟
من يشارك فيها؟
متى وأين حدثت؟
لماذا هي مهمة؟

علاوة على ذلك، يجب أن تكون المقدمة مناسبة بما يكفي لتغطية الأساسيات، ولكن قصيرة بما يكفي لإبقائها ممتعة وبعيدة عن الملل، وذلك من خلال مراعاة عدم إضاعة وقت القرّاء بذكر التفاصيل الكثيرة، ولكن في نفس الوقت المحافظة على إثارة فضولهم وعدم كتابة جميع المعلومات مرّة واحدة.

 

ثالثاً: كتابة المصادر والمراجع
إذا كان التقرير الصحفي مبنيًا على مصادر خارجية، فيجب التأكد من الاستشهاد بها وتوثيقها، وبهذه الطريقة سيكون التقرير أكثر مصداقية في نظر القرّاء، هذا ومن الضروري التأكد من أن المصادر وموثوقة والأخبار ليست كاذبة.

 

رابعاً: كتابة نص التقرير
يمكن كتابة نص التقرير من خلال كتابة ملخص للخبر، أو المقابلة، كما يمكن إضافة الاقتباسات لجعل التقرير أكثر تنوعاً؛ لأن الاقتباسات تجعل النص أكثر تشويقاً وأسهل للقراءة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار مراعاة التوازن في اختيار الاقتباسات وعدم المبالغة في استخدامها، كما يمكن استخدام العبارات الانتقالية التي توجه القارئ بمهارة خلال التقرير، فعلى سبيل المثال: استخدام عبارات، مثل (ما هو أكثر من ذلك، في البداية، بشكل ملائم، وفقاً لـ ، على الرغم من ذلك، وما إلى ذلك).

 

خامساً: كتابة بيانات إضافية
إذا كان هناك أي معلومات إضافية للخبر يمكن كتابتها بفقرة صغيرة دون المبالغة في التفاصيل، ولا بأس من إضافة صورة أو صورتين إلى التقرير مع كتابة ملخص مختصر حول الصورتين.

 

سادساً: إضافة تفاصيل الاتصال
يجب وضع تفاصيل الاتصال حتى يعرف الصحفيون كيفية الوصول إلى صاحب التقرير أو إلى أي شخص ذي صلة يمكن الاتصال به؛ إذ قد يرغبون في طرح بعض الأسئلة الإضافية حول التقرير أو الخبر.

 

سابعاً: كتابة خاتمة التقرير
في العادة، لا يقرأ معظم الناس التقرير الصحفي حتى النهاية، ولكن مع ذلك، من الجيد دائماً اختتام المقال باقتباس نهائي قوي وبملخص يمكن تطبيقه في سياق أوسع.

 

ثامناً: تنسيق التقرير وإعادة التحقق من جميع العناصر
بعد كتابة فقرة الخاتمة يفضل التأكد من أن الفقرات منسقة والتحقق من كتابة جميع العناصر في التقرير الصحفي، يمكن عرض المقال على زميل لك أو على أهل الاختصاص والخبرة لتزويدك بالتغذية الراجعة خاصة إذا كنت في مرحلة البدايات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى