الطريقه السليمه فى تغذيه اولادك مع دخول المدارس

 

مرفت العربى عبد العظيم
موضوعنا اليوم : اهمية فطور الصباح في غذاء  .. (طلبة وتلاميذ). يعتبر فطور الصباح او وجبة الصباح لدى المتمدرسين خاصة اثناء فترة الامتحانات من أهم أسرار النجاح .. إن أحسنوا اختيار الاغذية المناسبة والنافعة في هذه الفترة المتميزة بالاضطرابات العصبية والقلق والتوتر النفسي ، التي ترجع بالخصوص الى عامل الخوف من الرسوب في الامتحانات ..
لذا نجد الكثير من خبراء التغذية يؤكدون على ضرورة تناول فطور الصباح .. لاسيما اثناء فترة الامتحانات او المراجعة و المذاكرة ويحذرون كل الحذر من عدم تناوله .. كونه :
اولا : فطور الصباح يمد اجسام المتمدرسين بالطاقة اثناء التفكير العميق لاكثر من اربع ساعات .. شريطة ان تكون مصادر هذه الطاقة -السكريات الطبيعية – كالتمر الجاف والعنب الجاف ( زبيب ) ، والتين الجاف ( كرموس ) والخروب والعسل و غيرها من السكريات الطبيعية الخالية من التصنيع والتغيير والتحويل .. فهذه المواد هي اجدى نفعا واحسن غذاء لكل المتمدرسين ، وذلك بفضل مكوناتها التي اودعها الله تبارك و تعالى فيها كالسكريات التي تفوق نسبتها 80 % من الجزء المستهلك ، والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لآداء نشاطاته المختلفة بما في ذلك النشاطات الذهنية والفكرية .. وكذلك احتوائها على عدد كبير من العناصر المعدنية كالمغنازيوم الذي يهدئ الجسم .. والبوتاسيوم الضروري لوظائف الاعصاب .. والفوسفور في تغذية المخ وتقوية الذاكرة .. واحتوائها كذلك على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين( ب 1 B ) ، وفيتامين ( ب 6 B ) ، الضروريان للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي ..
ثانيا : فطور الصباح يمد اجسام الطلبة بالهدوء الذهني ، ويوفر لهم الاطمئنان النفسي ، مما يسمح للجهاز العصبي ( المخ والذاكرة ) باسترجاع المعلومات العلمية والفكرية المخزونة ويعمل على مساعدة تفكّرها أو تذكرها بكيفية سليمة .. و لذا فعلى المتمدرسين ان يختاروا الاغذية المفيدة التي تساعدهم على هذا .. مثل : الفواكه الغضة او الطرية ( الموسمية ) وكذلك عصيرها ، وتجنب الاغذية المحفوظة والمنبهات والحلويات المعسلة بالعسل الصناعي والملونة بالملونات الكيميائية .. كون هذه الأغذية مضرة بالجهاز العصبي ..كما يجب تناول المكسرات بقدر الامكان .. والاعتماد عليها في هذه الفترة .. فقد ثبت علميا عن طريق نتائج التحليل الكيميائي للمكسرات بأن محتوياتها من العناصر المعدنية تفوق الانواع الاخرى بنحو 2.5 % ، ومن بين هذه العناصر يأتي الفوسفور والكبريت والبوتاسيوم في الدرجة الاولى .. وما لهذه العناصر من اهمية بالغة في علاج الاضطرابات العصبية والتقليل من هذا التعصب والقلق وتعمل على خلق جو من الهدوء
والاطمئنان ..
هذا ما يجب على المتمدرسين ان يتناولوه في فطور الصباح اثناء الامتحانات خاصة .
اما ما يجب عليهم ان يتجنبوه هو ان يحذروا كل الحذر من تناول المنبهات ، اذ تشير الدراسات الحديثة في مجال علم التغذية والصحة ان المنبهات كالقهوة والشاي تضيف عبئا زائدا على الاعصاب اثناء فترة الامتحانات لكونها تعمل على زيادة ضربات القلب وسرعة التنفس وتعمل على توتر الاعصاب ..

زر الذهاب إلى الأعلى