تربية الشورى» تؤكد أهمية مواءمة التخصصات مع احتياجات سوق العمل

سلطنة عمان د.غادة محمد

تابعت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى في اجتماعها صباح أمس مستجدات الوضع الصحي لمتحور كورونا الجديد (أوميكرون) الذي ظهر في الفترة الأخيرة في عدد من دول العالم. وأكدت اللجنة أنها في تواصل مستمر مع الجهات المعنية، منها منظمة الصحة العالمية للوقوف على المؤشرات الأولية حول المتحور وفق الدراسات الوبائية، وتحث اللجنة أفراد المجتمع على عدم التهاون في مواصلة الأخذ بالإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الفيروس.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021-2022م) من الفترة التاسعة (2019-2023م) برئاسة سعادة هلال بن حمد الصارمي ـ رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. كما استعرضت اللجنة المسودة الأولية لمشروع قانون سلامة الغذاء والدواء، حيث شكلت اللجنة فريق عمل لدراسة مشروع القانون، واستضافة الجهات المعنية للاستيضاح حول الجوانب المتعلقة بسلامة الغذاء والدواء وتحديد الهيكل الإداري للجهة المختصة بسلامة الغذاء والدواء في السلطنة.

ناقشت اللجنة الرغبة المبداة بشأن إعداد خطة وطنية للتعامل مع الأنواء المناخية وذلك بهدف تسريع إنجاز بعض مشاريع البنية التحتية مثل السدود المائية التي من شأنها أن تحفظ مقدرات البيئة، بالإضافة إلى النظر في إمكانية إعداد خطة وطنية لتصريف المياه والتركيز على تقليل الأضرار الناجمة عن تسرب مياه الصرف الصحي ونفوق عدد من الحيوانات إلى جانب مشاكل بيئية أخرى كالتعرض للمواد السامة.
كما التقت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس عددًا من خريجات تخصص تصميم الأزياء لمناقشة الإشكالات المتعلقة بعدم توافق التخصصات الأكاديمية المطروحة في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة مع احتياجات سوق العمل في السلطنة؛ مما يؤدي إلى تراكم الباحثين عن عمل في عدد من البرامج التخصصية مثل تخصص تصميم الأزياء.
وقد تحدثت خريجات تخصص تصميم الأزياء خلال الاجتماع عن الصعوبات التي تواجه مخرجات التخصص سواء في الحصول على وظيفة أو فتح مشاريع خاصة في ذات المجال. كما ذكرت مخرجات التخصص الباحثات عن عمل أن المقررات الدراسية لم تتضمن مقررات خاصة بإدارة الأعمال والتسويق، بما يتيح للمخرجات الدخول في ريادة الأعمال الخاصة في صناعة وتصميم الأزياء، مشيرات إلى أهمية أن تكون هذه المقررات ضمن الخطة الدراسية للمخرجات الجديدة مستقبلًا. وأكد أعضاء اللجنة على ضرورة أن تراعي الخطط الوطنية المرتبطة بالتعليم والتشغيل في السلطنة مدى مواءمة البرامج التخصصية المطروحة مع احتياجات سوق العمل. الأمر الذي من شأنه يقدم حلولا لتراكم الباحثين عن عمل في عدد من التخصصات. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021-2022م) من الفترة التاسعة (2019-2023م) للمجلس برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

 

post
زر الذهاب إلى الأعلى