انطلاق مؤتمر ومعرض صناع الأمل شركاء الوطن العربي اليوم بالقاهرة

حسنى داخلي محمد
القاهرة في 2 فبراير 2021
انطلق أمس الأربعاء 2 فبراير 2022 بالقاهرة مؤتمر ومعرض صناع الأمل شركاء الوطن العربي الذي ينعقد في القاهرة خلال الفترة من 2 الى 4 فبراير 2022 لمدة ثلاث ايام بأحد فنادق القاهرة الكبرى تحت رعاية وحضور صاحبة السعادة والسمو الملكي الأميرة دينا بنت سعود بن عبد العزيز ال سعود عبر تقنيات الاتصال المرئي زووم بحضور صناع القرار ورجال الاعمال والمستثمرين من ارجاء العالم العربي. والعديد من الوزرات والشخصيات المصرية، وأعضاء جامعة الدول العربية وممثلي الهيئات العربية والحكومية والسفراء ونجوم الفن والإعلام حيث يلتقون على هدف واحد ألا وهو التنمية المستدامة في مصر والوطن العربي وجلب العديد من الاستثمارات العربية ودعم رجال ورواد الاعمال تحت مظلة عربية مشتركة ويسعى المؤتمر والذي ستعقد دورته الأولى في القاهرة ودورته القادمة في اوائل شهر يونيو بالمملكة العربية السعودية تحت مظلة ملكية إلى فتح سبل تعاون مشترك للعديد من المشروعات في كافة المجالات الاستثمارية.
وتحدث الأميرة دينا بنت سعود بن عبد العزيز ال سعود عبر برنامج الاتصال المرئي زووم عن خالص تمنياتها بنجاح المؤتمر وان هدف المؤتمر للتنمية المستدامة في مصر والوطن العربي وجلب العديد من الاستثمارات العربية ودعم رجال ورواد الاعمال تحت مظلة عربية مشتركة ويسعى المؤتمر الى اتاحة فرصة للشباب العربي الاستثمار بين الدول العربية في مجال الاستثمارات المختلفة واخيراً قدمت اعتذارها عن الحضور الفعلي لأنه تؤمن بفتوة المجتمع العربي وقدرة شبابه على مواجهة التحديات وأنهم يشكلون رهانا على المستقبل.
وتحدث الأستاذ حمد حمدي من شركة هومز العقارية عن العاصمة الإدارية وهى عاصمة جمهورية مصر العربية المستقبلية الجديدة، مدينة مصرية جديدة من مدن الجيل الرابع، تقع في محافظة القاهرة، تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي 170 ألف فدان (688 كم²)، وهي أكبر من مساحة سنغافورة وأكبر أربعة أضعاف من مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، تبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق، وعن مدينة السويس حوالي 65 كم في اتجاه الغرب، ومن المخطط أن تستوعب ما يقرب من 6.5 مليون نسمة عند الانتهاء من مرحلها الإنشائية بالكامل.
كما أعلنت شركة “سي إس سي إي سي” الصينية، عن تنفيذ برج الأيقوني أكبر ناطحة سحاب في إفريقيا بارتفاع 385 متر في العاصمة الإدارية الجديدة، لكي تتوسط حي المال والأعمال الذي يضم إلى جانب البرج العملاق 12 مجمعاً تجارياً، وخمسة مباني سكنية وفندقين.
كما إضافة محمد حمدى يوجد حي المال والأعمال هو المركز المالي للعاصمة الإدارية الجديدة، تم إنشائه ليكون مركزاً ومقراً إقليمياً لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية، يقع غرب الطريق الدائري الإقليمي بين محوري محمد بن زايد الشمالي والجنوبي، على مساحة حوالي 1703 كم²، وبحجم استثمارات يصل إلى نحو 3.4 مليار دولار
مسجد الفتاح العليم هو أحد مساجد المدينة في مصر ذات الطراز المعماري الإسلامي الحديث والمميز. يقع في مدخل العاصمة الإدارية على الطريق الدائري الأوسطي، وافتتح في 6 يناير 2019، أقيم المسجد على مساحة 106 فدان منها تقريباً (8600م²) هي مساحة مبنى المسجد، و7000م² ساحة خارجية مخصصة للصلاة، أسفلها “بدروم” به مصلى يومي “مسجد مصغر” للرجال والسيدات، قاعات لتحفيظ القرآن، أماكن للوضوء، مكتبة، ومكاتب إدارية، وباقي المساحة الخارجية مخصصة للمباني والطرق والمناظر الطبيعية، يسع المسجد بالكامل 17000 مصل تقريباً تشمل 6500 دور أرضي (الصحن الرئيسي)، 1200 دور أول “دور الميزانين” (مصلى سيدات)، 7000 مساحة خارجية، 2000 المسجد المصغر.
مسجد مصر الكبير هو مسجد مبني على الطراز المملوكي على مساحة 116 فدان، يقع على هضبة تطل على العاصمة الإدارية ويبلغ طول المأذنة 140 متر ويحتوي على 12 قبة صغيرة و8 قباب متوسطة وقبة رئيسية قطرها 30 متر. تُنفذ المشروع شركة المقاولون العرب وبلغت تكلفة المشروع 45 مليون دولار، وعند الانتهاء من بنائه سيصبح أكبر مسجد في مصر.
كاتدرائية ميلاد المسيح هي كاتدرائية قبطية، تم افتتاحها في 6 يناير 2019 خلال الاحتفال بعيد الميلاد وخلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والبابا تواضروس الثاني. تعد هذه الكاتدرائية الأكبر حجما وسعة بمنطقة الشرق الأوسط عند اكتمالها، حيث تقع على مساحة 63 الف مترا مربعا ولها سعة لأكثر من 8 الاف شخصا.
مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية هي أول أكبر مدينة أولمبية متكاملة في مصر، تضم العديد من المنشآت الرياضية والعامة مثل ستاد العاصمة الإدارية بسعة 90 ألف متفرج، ملاعب للتدريب، منطقة الفنادق والشاليهات، المنطقة التجارية، مستشفى للطب الرياضي، ملاعب مفتوحة، ملعب التنس الرئيسي والفرعي، مجمع حمامات السباحة، نادي للفروسية، ملاعب إسكواش، مسرح روماني، صالتين سعة 15000، 8000 متفرج لكرة اليد، الطائرة، والسلة، ميادين الرماية اليدوية، ميادين رماية القوس والسهم، المنطقة الإدارية، متحف الرياضة، ميادين رماية الخرطوش، ميادين الرماية الإلكترونية، صالات لألعاب قوى، وقاعات متعددة الأغراض.
مدينة المعرفة هي مؤسسة أكاديمية مصرية، تقع غرب الطريق الدائري الإقليمي على مساحة 250 فدان وبتكلفة إنشائية بلغت 2.5 مليار جنيه مصري، بدأ العمل على إنشائها في أغسطس 2019، وتم افتتاحها المرحلة الأولى منها في يونيو 2021، أُنشأت المدينة للعمل على زيادة النمو الرقمي والتفوق التكنولوجي وكذلك رفع قدرات الشباب وتأهيلهم للتفوق في معرفة نظم التكنولوجيا الحديثة، تضم المدينة أربعة منشأت رئيسية وهى جامعة مصر للمعلوماتية، مركز إبداع مصر الرقمية، مركز البحوث التطبيقية، ومركز تطوير التكنولوجيات.
النهر الأخضر هي سلسلة شبيهة بالنهر من المتنزهات الحضرية الواقعة في العاصمة الإدارية الجديدة، وعند الانتهاء بالكامل سوف تمتد لأكثر من 35 كيلو متر، وتغطي مساحة إجمالية قدرها 6200 فدان، مما يجعلها ستة أضعاف حجم سنترال بارك في مدينة نيويورك، وجميع الأحياء العشرين بالعاصمة الجديدة سيتم ربطها بالنهر الأخضر الذي يحاكي مجرى نهر النيل في وسط القاهرة.
سارية العاصمة الإدارية أكبر سارية علم في العالم، يبلغ ارتفاعها 207.8 متراً، تم رفع علم مصر على السارية في 27 ديسمبر 2021. تقع السارية في ساحة الشعب وتتضمن مدرجات تسع 1300 فرد، تتكون السارية من 10 وصلات بجانب وصلة متحركة مسئولة عن تحريك العلم، ووزن الساري 1040 طن حديد والعلم طوله 60 مترا × 40 مترا.

زر الذهاب إلى الأعلى