انهيار وول ستريت سيحدث لا محالة بحلول نهاية هذا العام.

 

 أيمن بحر

توقع المستثمر المخضرم الذى ظهر فى فيلم العجز الكبير The Big Short بعد أن راهن بشكل صحيح على انهيار سوق الإسكان فى عام 2008، أن انهيار وول ستريت سيحدث لا محالة بحلول نهاية هذا العام.

يُقال إن مايكل بورى الذى قام بدوره كريستيان بيل فى فيلم 2015 الذى أخرجه آدم مكاى راهن بأكثر من 1.6 مليار دولار (1.25 مليار جنيه إسترليني) على الانهيار الذى سيحدث فى عام 2023.

تُظهر إيداعات لجنة الأوراق المالية الصادرة مؤخرا ووفقاً لإيداعات لجنة الأوراق المالية الصادرة مؤخراً أن شركة بيرى سيون أسيت مانجمنت لإدارة الأصول والاستثمار اشترت 866 مليون دولار فى خيارات البيع الهبوطية مقابل صندوق يتتبع مؤشر إس آند بى500 و739 مليون دولار فى ذات الخيارات مقابل صندوق آخر يتتبع مؤشر ناسداك 100.

post

يأتى رهان بورى فى الوقت الذى ارتفع فيه مؤشر S&P500 بنسبة 16 بالمئة وناسداك100 بنسبة 38 بالمئة بالفعل هذا العام.

ويبدو أن بورى يستخدم أكثر من 90 بالمئة من محفظته للمراهنة على تراجع السوق.تبين أن صندوقه Scion Asset Management، اشترى حصصًا كبيرة فى خيارات البيع مقابل كلا مؤشرى سوق الأسهم. وخيارات البيع تمنح الحق في بيع أصل بسعر معين أى هو العقد الذى يسمح لحامله شراء خيار الأصل على مدى كمية محدودة من الوقت بسعر متفق عليه مسبقا.

فى المقابل وفى ظل الخلفية المشمسة لسوق الأسهم المتصاعد على ما يبدو يرى أحد المحللين المخضرمين أن رهان بيرى على انهيار سوق الأسهم مجرد رهان خاسر.

وقال مارك تشايكن المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة تشايكن أناليتكس: سيكون مخطئاً مثلما كان مايك ويلسون مخطئاً. فى إشارة إلى كبير استراتيجيى الأسهم فى بنك مورغان ستانلى الذى فوجئ بالارتفاع التاريخى فى الأسهم هذا العام بعد توقعات سلبية سابقة

ورفض تشايكن الفكرة القائلة إن تحديث محفظة بيرى الذى استخدم أكثر من 90 بالمئة منها للرهان على تراجع السوق قد أثار مخاوف المتداولين الأفراد ودفعهم إلى بيع الأسهم الأسبوع الماضى معتبراً أن إنجازه البارز الوحيد كان توقعه انهيار سوق الإسكان قبل 15 عاماً وهو ما استفاد منه كثيراً.

وعلى عكس بيرى قال تشايكن إن مؤشر إس آند بى فى سوق صاعدة وإنه لن ينخفض ولا حتى 10 بالمئة من أعلى مستوى له فى أواخر يوليو.

مع ذلك تجدر الإشارة الى أن بيرى توقع عدة أحداث بدقة خلال السنوات الأخيرة. ومنها على سبيل المثال تحذيره فى وقت مبكر من أبريل 2020 من أن التضخم قد يصبح مشكلة.

وعندما وصل نمو الأسعار إلى أعلى مستوى له فى 40 عاماً الصيف الماضى توقع بشكل صحيح أنه سينخفض فى غضون أشهر. كما أنه قرع جرس الإنذار بشأن جموح أسهم الميم والعملات المشفرة قبل أن تنخفض العام الماضى.

زر الذهاب إلى الأعلى