سن الأربعين فقدان للشباب أم بداية لربيع العمر

د.سحر السيد

ما أن تبلغ المرأة سن الـ40، حتى تنتابها سلسلة من الهواجس والتساؤلات عن حياتها ومستقبلها وإنجازاتها، وتدخل في دوامة تقييم الذات، فتسترجع الماضي وتقيّم ما فاتها، سواء على الصعيد النفسي أو الصحي أو الاجتماعي، كما تشعر غالبية النساء في هذا السن بأنهن تغيّرن ولم يعدن كسابق عهدهن، جسدياً ونفسياً، فيشعرن بالتعب والإرهاق ويصبحن أكثر عرضة للتوتر غير المبرر لأبسط الأسباب، ويبدأن بمراقبة جمالهن وتتبع التغيرات التي تطرأ على ملامحهن، إنها أزمة منتصف العمر.. الأزمة التي تتفاوت درجاتها وتختلف مظاهرها من امرأة إلى أخرى وفق شخصيتها ونفسيتها وظروفها الحياتية الاجتماعية.

فسن الأربعين أو ما بعده مرحلة جديدة ومختلفة في حياة المرأة، تعني سن النضوج العقلي والفكري، ولكنه قد يكون للكثيرات بداية التعرض لمشكلات جديدة لم تكن تعاني منها من قبل، أو الإحساس بالاكتئاب خوفاً من تقدم العمر، لكن هذا الاعتقاد يعد من الاعتقادات القديمة الخاطئة، إذ نجد المرأة الآن تبدأ حياتها بعد سن الأربعين، إذ تبدأ في تحقيق أحلامها، وجني ثمرة كفاحها في الحياة سواء في العمل أو  حياتها الشخصية، فهي مرحلة كسائر مراحل العمر الطبيعية التي مرت بها المرأة منذ أن كانت طفلة صغيرة، ثم مراهقة، ثم شابة ناضجة، وهنا ينصح خبراء الصحة النفسية والاجتماعية المرأة ببعض النصائح التي تجعلها تعبر هذه المرحلة بشكل طبيعي ويجعلها تستمتع بحياتها في سن النضوج .

يجب أن تتناولين الحديد والكالسيوم وفيتامين «د» و«ب12» يعتبر من أهم المغذيات التي عليك زيادتها في طعامك، وعليكِ زيادة أكل البقول والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وأيضا مراقبة كمية الملح للحفاظ على انضباط ضغط الدم، والسكر لضبط الوزن والوقاية من السكري، وشرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء، إلى جانب المكسرات الغنية بفيتامين «إي» ودهون أوميجا 3.

كما يجب أن تتبعي نمط حياة صحي وتعتني بجسمك، فعندما يكون جسمك صحياً في الداخل، فإنه يعكس الصحة والحيوية الى الخارج، فمارسي التمارين الرياضية لتبدي أصغر سناً ويبقي جسدك أكثر شباباً، فيمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي، وتمنحك مظهراً أكثر شباباً، كما يجب الحصول على نحو سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

post

الاعتماد علي المشي فهو وسيلة رائعة لتحسين صحة القلب وحرق السعرات الحرارية، فعليك اختيار المشي بدلا من ركوب السيارة، إذ تظهر الأبحاث العلمية أن المشي لمدة 15 دقيقة كل يوم يمكن أن تقلل من خطر هشاشة العظام.

حافظي على جمال بشرتك واستعملي كريمات في الليل لتعيد إنتاج الخلايا وتكوين الكولاجين. قشري وجهك بانتظام ولطف لإزالة الخلايا الميتة والحصول على التوهج.

لا تكوني وحيدة واقضي بعض الوقت مع شريك حياتك وعائلتك فالحياة لا تحلو إلا بالمشاركة وإذا لم يكن لديك احد منهم قريب منكِ، فحاولي بذل الجهد لتوسيع علاقاتك الاجتماعية حولك.

استرخي ففي هذه الفترة من حياتك يكون لديك مهام كثيرة، حاولي إيجاد الوقت للاسترخاء وإيقاف عقلك عن التفكير في كل هذه الأشياء، دللي نفسك بالحصول على حمام مميز أو قراءة رواية أو العمل على تزيين حديقتك أو أي شيء آخر تحبينه.

زر الذهاب إلى الأعلى