بايدن. .متفاجئا من احتمال مقتل قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة

متابعة_ أيمن بحر

لم يكن الرئيس الأميركى جو بايدن متفاجئا من احتمال مقتل قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغينى بريغوجين بعدما كان قد حذره من هذا السيناريو قبل نحو شهر.

وبعد ورود تقارير عن احتمال مقتل بريغوجين فى تحطم طائرة فى روسيا أعادت تقارير غربية التحذير الذى كان قد جاء على لسان بايدن.

وكان بايدن قال فى مؤتمر صحفى فى هلسنكى فى يوليو الماضى: وحده الله يعلم ما الذى يمكنه فعله. لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم. لو كنت مكانه لتوخيت الحذر ممّا آكل.وجاء تحذير بايدن بعدما قاد بريغوجين ومجموعته تمردا فاشلا ضد الكرملين فى تحد استثنائى لحكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصف ما حدث بأنه خيانة وطعنة فى الظهر.

وألمح بايدن حينها إلى أنه من غير المرجح أن يمر التمرد دون عقاب مع تعرض بريغوجين لخطر مواجهة مصير مماثل للجاسوس الروسى السابق ألكسندر ليتفينينكو.

post

وتوفى عميل الاستخبارات الروسى ألكساندر ليتفينينكو فى لندن فى عام 2006 بعد شربه شايا مسمما بمادة البولونيوم. وحددت بريطانيا روسيين التقيا به وتناولا الشاى معه باعتبارهما المشتبه بهما الرئيسيين.التحذير من الانتقام جاء أيضا على لسان مدير وكالة المخابرات المركزية (CIA) بيل بيرنز الذى قال خلال منتدى أسبن الأمنى الشهر الماضى: ما نراه هو رقصة معقدة للغاية بين بريغوجين وبوتين.

وأضاف: أعتقد أن بوتين هو الشخص الذى يعتقد عموما أن الانتقام هو طبق من الأفضل تقديمه باردا.

وتابع: من خلال تجربتى فإن بوتين هو الرسول المطلق للانتقام. لذلك سأفاجأ إذا أفلت بريغوجين من الانتقام.

زر الذهاب إلى الأعلى