” نيل زفتى ” يعقد ندوة حول آليات مواجهة التهديدات البيئية

 

علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” التهديدات البيئية وكيفية مواجهتها ” استهدفت : الحد من المشكلات البيئية بقاعة مركز مدينة زفتى.

تحدث فى اللقاء الأستاذ عادل عيسى الباحث البيئى بجهاز شئون البيئة بطنطا بحضور الأستاذ أحمد شكرى باحث شئون إدارية والأستاذ ياسر محمد الشحات أخصائى شئون قانونية.

فى البداية تحدث الأستاذ عادل عيسى عن بعض التهديدات التى تضر بالبيئة كتلوث الهواء والمياه وتلوث التربة والأرض وأيضا تغير المناخ وإزالة الغابات .

post

وأيضا التعديل الجيني: ويسمى التعديل الوراثي باستخدام التكنولوجيا الحيوية بالهندسة الوراثية. والهندسة الوراثية للأغذية تجلب السموم والمرض وإن بعض هذه المحاصيل يمكن أن تشكل تهديداً للعالم من حولنا، حيث تبدأ الحيوانات في ابتلاع المواد الكيميائية غير الطبيعية.

وأضاف أيضا التأثير على الحياة البحرية قائلا أنها لا تزال زيادة كمية الكربون في الماء والجو تشكل مشكلة في العالم من حولنا. والتأثير الرئيسي لها يظهر على المحار والأسماك المجهرية، إذ إن لها تأثيرات مشابهة لهشاشة العظام في البشر.

ومما يهدد البيئة أيضا : النفايات المنزلية والصناعية: حيث أن الاستخدام المفرط للمواد البلاستيكية وغيرها يؤدي إلى قلق دولي في نقل النفايات ، وإن الدول المتقدمة هي سيئة السمعة لإنشاء مقياس غير معقول من النفايات أو غير المرغوب فيه وإلقاء النفايات في البحار.

وأضاف أن استنفاد الموارد الطبيعية يمكن أن يؤدي استهلاك الوقود الأحفوري بمعدل كبير إلى الاحترار العالمي الذي بدوره يؤدي إلى زيادة ذوبان القمم الجليدية القطبية وزيادة مستويات البحار.

وأكد فى حديثه على محاولات مواجهة هذه التهديدات كوضع وتنفيذ لوائح ومعايير تحسّن رصد ومراقبة عمليات توزيع وطرح مضادّات الميكروبات والكائنات المقاومة للأدوية في البيئة.

وأيضا ينبغي أن يكون فهم مشكلة التلوّث العالميّ بمضادّات الميكروبات وإدارتها أولوية بالنسبة لجميع البلدان.

أدار اللقاء هبه يمانى مسئول مركز النيل بزفتى تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى