نقيب الفلاحين زيادة مساحة زراعة البطيخ عن الموسم الماضي

 

إسلام موسى

نفي حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، الشائعات التي تتكرر باستمرار في نفس الوقت من كل عام حول سلامة البطيخ، مؤكداً أن ثمار البطيخ في الأسواق آمنه وصحيه 100%.

لافتاً إلى أن محصول البطيخ المصري يمتاز بجوده عالية وأن ظهور البطيخ في وقت مبكر يعود إلى التبكير في مواعيد زراعته.

وأضاف ابو صدام أن بعض مزارعي البطيخ يزرعون البطيخ تحت الإنفاق البلاستيكية في وقت مبكر عمداً ليوافق حصاده شهر رمضان المبارك لبيعه بأسعار مرتفعه.

post

 

بالإضافة إلي أن بعض زراعات البطيخ نضجت مبكراً نظراً لاعتدال المناخ وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام وكذا يستعجل بعض المزارعين حصاد البطيخ قبل تمام نضجه للاستفاده من أسعاره العاليه هذه الأيام مما زاد المعروض منه مبكراً قبل مواعيده المتعارف عليها.

وأشار عبدالرحمن إلي أن مساحات زراعة البطيخ هذا الموسم زادت عن الموسم الماضي بعد المكاسب الكبيرة التي حققها مزارعوه العام الماضي حيث تصل المساحة المنزرعة من البطيخ هذا الموسم إلي 90 ألف فدان تقريباً، كما نتوقع إنتاجية عالية من البطيخ هذا الموسم نظراً لزراعة تقاوي بطيخ معتمده ذات إنتاجية عالية تصل إلي 15 طن للفدان أحياناً.

وتابع، أن مصر تكتفي ذاتيا من البطيخ وصدرنا نحو 10 آلاف طن من البطيخ العام الماضي فائض عن الحاجة المحلية.

وأكد ابوصدام أن البطيخ موجود في الأسواق طوال أيام العام تقريباً بفضل طرق الزراعة الحديثة كالزراعة تحت الإنفاق البلاستيكية ويزرع البطيخ بشكل أساسي في شهري أغسطس وسبتمبر في محافظات الوجه القبلي كما يزرع في بعض المحافظات في شهر ديسمبر ويناير بنظام الزراعة البعلي (في خنادق ويعتمد ريه علي المياه الجوفيه) كما يزرع في محافظة الوادي الجديد في شهر فبراير ومارس ويزرع في بعض المحافظات في شهري مايو ويونيو..ويتم زراعة البطيخ عن طريق البذور مباشرة وأحياناً بطريقة الشتلات ويزرع بالطريقة المسقاوي أو البعلي لينضج في خلال ثلاثة أو اربعة أشهر من وقت زراعته.

 

ونوه، إلي أن أهم علامات نضج البطيخة هي بروز عروق علي سطح الثمره لبعض الانواع وكتامه البقعه الصفراء(مكان تلامس الثمرة بالأرض) وسماع صوت مكتوم عند الطرق علي الثمره وأن تكون وزن الثمره مناسباً لحجمها.

 

وطالب نقيب الفلاحين، المواطنين بغسل ثمار البطيخ جيداً قبل تقطيعها وغسل الأيدي جيدا تفادياً لتلوث لب البطيخة حال أن تكون سطح الثمرة عليه بقايا مبيدات زراعية مع شراء البطيخة السليمه الخالية من الخدوش أو الثقوب الغائره صلبة القشرة الخارجية ذات الأحجام العادية والألوان المعروفة.

زر الذهاب إلى الأعلى