42 دولة بمشاركة مصر بوتين يرحب بالاتحاد الدولي لمحبي روسيا

ماهر بدر

بمبادرة بلغارية إجتمع في موسكو ممثلوا 42 دولة من بينها مصر لتأسيس الأتحاد الدولي لمحبي روسيا ردا على حالة الروسوفوبيا ضد الثقافة الروسية وكل ما هو روسي في أوروبا الغربية و أميركا والذي وصل الى درجة منع العروض الفنية والندوات المرتبطة بالادب الروسي وعدم دعوة روسيا للمهرجانات السينمائية أو المسرحية وخلافه .

FB IMG 1679330920954

وجه الرئيس الروسي ” فلاديمير بوتين ” رسالة تحية للمشاركين الذين إجتمعوا على حب روسيا , مؤكدا التقييم العالي لهذه المبادرة في مواجهة حالة الروسوفوبيا والدعوة لتطوير الحوار القائم على التعاون الانساني المتبادل ,وتمنى” بوتين ” التوفيق للمشاركين في تحقيق أهدافهم .

FB IMG 1679330924063

post

من جانبه صرّح ” سيرجي لافروف ” وزير الخارجية الروسي أن هذا التجمع الذي يقام في موسكو اليوم جاء بمبادرة بلغارية و أتوقع أن يتشكك الغرب أننا وراء هذه الدعوة ولكن الأمر غير ذلك , إن أصدقاء روسيا في كل مكان متمسكون بالثقافة الروسية واليوم قرروا تأسيس كيان جديد بإسم الاتحاد الدولي لمحبي روسيا للدفاع عن الثقافة الروسية ونحن لا نملي شروطا على أحد وتعاملاتنا مع الدول في إطار الاحترام المتبادل عكس الغرب الذي يسعى لإملاء شروطه و إجبار الدول حتى العريقة منها على السير وفق رغباته .

أكّد ” لافروف ” أن أميركا والغرب يرون أن روسيا تقف أمام إستمرار سيطرتهم على العالم ونحن من جانبنا لا ندعوا للعداء أو المواجهات ولكننا ندعوا الى عالم متعدد الاقطاب قائم على التعاون المشترك والمساواة بين الشعوب .
كما أرسلت ” فالنتينا ماتفيينكو ” رئيسة البرلمان الروسي برقية تهنئة بالمؤتمر الاول لتأسيس الأتحاد الدولي لمحبي روسيا واصفة المشاركين بالشجاعة .
كما بارك البطريرك ” كيريل ” بطريرك موسكو وعموم روسيا هذه الخطوة مؤكدا أنها على درجة كبيرة من الأهمية وأنّ روسيا قوية دائما بأصدقائها .

شارك في الاحتفالية كل من ” ميخائيل بوجدانوف ” المبعوث الشخصي للرئيس ” بوتين ” في الشرق الاوسط و إفريقيا و نائب وزير الخارجية , و” ماريا زاخاروفا ” المتحدثة بإسم وزارة الخارجية , و المفكر الفيلسوف ” الكسندر دوجين ”
و” كوساتشوف ” نائب رئيس البرلمان .

من جانبه تحدث صاحب المبادرة ” نيقولاي مالينوف ” الذي عبّر عن سعادته بالمشاركة الدولية الكبيرة لممثلي 42 دولة إجتمعوا على حب الثقافة واللغة الروسية والاستعداد لمواجهة حالة العداء غير المبررة للثقافة الروسية والعمل على دعم الدبلوماسية الشعبية والتمسك بمبدأ إقامة عالم متعدد الاقطاب يدعوا للحوار والتعاون والسلام بين الشعوب .

أضاف ” شريف جاد ” رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية وممثل مصر في هذا المؤتمر الى ترحيبه بالدعوة للمشاركة مؤكدا أن الثقافة الروسية جزء لا يتجزأ من الثقافة العالمية و أن روسيا أهدت للعالم العديد من الأسماء الذهبية التي قدمت الكثير للبشرية ولا يمكن إقصاء أو حظر الثقافة الروسية أو ثقافة أي شعب .

زر الذهاب إلى الأعلى