كوتش نهى الدردير … الرشاقة وارتباطها باللياقة البدنية 

 

الرشاقة عنصر مركب فان التدرييبات الخاصة بها يتم التركيز عليها في الفترات الاخيرة من مراحل الاعداد بعد ان يكون اللاعب قد اكتسب العديد من الصفات البدنية الاخرى مثل القوة والسرعة …. الخ ، حيث ان التدريبات الخاصة بها سوف تحوي كل هذه العناصر بما قد يعرض اللاعب للاصابة اذا لم يكن اعد جيد بالنسبة لتلك العناصر . ويحتاج اللاعب الى الرشاقة للنجاح في ادماج عدة مهارات حركية في اطار واحد او في اداء حركات بدقة عالية تحت ظروف متغيرة كما هو الحال في جميع الالعاب الجماعية .

وعلى ذلك فالتدريبات الخاصة بهذه الصفة سوف تتضمن حركات مختلفة يراعى فيها السرعة ، والقوة ، وتغير الاتجاه ، والتوافق ، والدقة ، والمرونة والعديد من الصفات البدنية .

 

والبراعة في حد ذاتها عبارة عن لفظ مرادف الى حد كبير لكلمة الرشاقة ؛حيث هذه الصفة هى التى تجعل اللاعب بشكل خاص متميز عن قرناءه من اللاعبين خلال الاداء البدني والمهاري او حتى خلال تفادي الاصابة عند الوقوع على الارض .

post

ونود ان ننوه الى ان البراعة لا تطابق الرشاقة تمام ؛ بل انها تعتبر مستوى متميز منها ولو ان التطوير الخاص بكل من الرشاقة والبراعة يتم بشكل مندمج. ومن المرجح ان المستوى العالى من البراعة الخاصة هو نتاج التراكمات الحركية المكتسبة من خلال المزاولة فى الصغر للانشطة الرياضية العديدة والمتنوعة.

ولقد ثبت من نتائج دراسات عديدة منها دراسة للمؤلف الأول لهذه الموسوعة ان الرشاقة ترتبط بالدقة Accurace والتوافق Coordination والتوازن Balance ( مجتمعة ومنفردة ) ، وانها تتطلب معدلات مناسبة من الذكاء I.Q.

ولعل رأي بيتر هرتز Beter Hirtz يوضح مدى اهمية الرشاقة واتساع مضمونها حيث يشير انها تتضمن :

 

المقدرة على رد الفعل الحركي .

المقدرة على التوجيه الحركي .

المقدرة على التوازن الحركي .

المقدرة على التناسق الحركي .

الاستعداد الحركي .

المقدرة على الربط الحركي .

خفة الحركة .

زر الذهاب إلى الأعلى