«مدير ثقافة شمال سيناء»: مسيرة الإبداع تبدأ من تنوير الفكر والوعي

أنشطة ثقافية منوعة في عمق صحراء سيناء..

سيناء – محمود الشوربجي

تواصل الأمكنة الثقافية في محافظة شمال سيناء الواقعة شمال شرق مصر، أنشطتها الفنية والثقافية المنوعة لكافة الفئات العمرية في المناطق التي يمكن الوصول إليها في عُمق صحراء سيناء. وذلك لإثراء الحركة التوعوية والثقافية واكتشاف المواهب والمبدعين ودعمهم معنويًا وفنيًا.

وأكد أشرف المشرحاني مدير مديرية الثقافة بشمال سيناء، في تصريح خاص لـ. «نبض الوطن» مواصلة الأمكنة الثقافية بمدن شمال سيناء والقرى التابعة لها أنشطتها الثقافية والفنية المتنوعة، التي تدعم حركة الفكر الثقافي والوعي. علاوة على تأسيس جيل جديد قادر على الإبداع في جميع نواحي الحياة، مشيرًا إلى أن مسيرة الإبداع تبدأ من تنوير الفكر والوعي ودعمه بكل السبل المتاحة.

وأوضح “المشرحاني” خلال حديثه أن قصور الثقافة والمكتبات تقدم أنشطة متنوعة لكافة الفئات العُمرية. إلى جانب المحاضرات والندوات والورش التي تنظمها في الإدارات المختلفة وفقًا لبروتوكولات تعاون مشترك في هذا الخصوص.

كما لفت “المشرحاني”  إلى فعاليات اليوم الأحد، حيث تضمنت مسابقات ثقافية وعامة ودوري مدارس وأمسية شعرية وورش فنية وقراءة حرة. وقال أن قصر ثقافة بئر العبد أجرى مسابقة في المعلومات العامة بينما أقام قصر ثقافة الشيخ زويد ورشة فنية في الرسم ومعرض لرسومات الرواد بالقصر.

post

وأشار “المشرحاني” إلى الأمسية الشعرية التي عُقدت اليوم في مكتبة العبور بالعريش للشاعرة ميرڤت أبو فخر، وكذلك معرض لوحات فنية بمكتبة النجاح ببئر العبد نتاج رسومات رواد المكتبة.

قراءة حرة وحوار نقاشي 

بينما تحدث “المشرحاني” حول المسابقة الثقافية التي أجراها بيت ثقافة 30 يونية بقرية رابعة مع طلبة مدرسة سالم الهرش الإعدادية المشتركة. كما أشار إلى أنه تم اكتشاف وتنمية 3 مواهب من طلبة المدرسة في “الشعر والغناء وقراءة القرآن الكريم”. وأيضًا أقامت مكتبة الشهداء يوم للقراءة الحرة، تناول به الأطفال مجموعة من الكتب بالقراءة والنقاش حول الدروس المستفادة من تلك القصص القصيرة. وانتهى النشاط بقراءة قصة “مسمار جحا”.

من جهته أضاف أشرف محمود المتحدث الإعلامي لفرع ثقافة شمال سيناء. أنه استكمل قصر ثقافة العريش فعاليات مسابقة كأس التفوق الثقافي والفني للمرحلة الابتدائية. بين مدرسة أبي حنيفة الابتدائية ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع.

كما أشار إلى فوز فريق مدرسة أبي حنيفة الابتدائية، وتخلل اللقاء فقرات من الشعر. بحضور لجنة التحكيم وهم المخرج المسرحي مجدي الشريف، الشيخ محسن أبو القاسم والمهندس عاصم عبد الجليل، صفاء عبد العزيز موجة بإدارة العريش الأزهرية ومنسق للمسابقة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب محمد نبيل وكيل الوزارة لإقليم القناة وسيناء الثقافي، وتحت رعاية اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وأشرف المشرحاني مدير مديرية الثقافة بشمال سيناء.

WhatsApp Image 2022 11 13 at 7.29.02 PM 1 WhatsApp Image 2022 11 13 at 7.29.02 PM WhatsApp Image 2022 11 13 at 7.29.03 PM 2 WhatsApp Image 2022 11 13 at 7.29.03 PM WhatsApp Image 2022 11 13 at 7.29.05 PM

زر الذهاب إلى الأعلى