اتفاقيات بمليارات الدولارات في مرفق مترو الأنفاق لتقديم خدمة تليق بالمصريين

وقعت وزارة النقل المصرية عددا من الاتفاقيات والعقود في مجال مترو الأنفاق ، نقلت المرفق الهام إلى مرحلة متطورة شعر بها المواطن المصري، وباستكمال تلك التعاقدات سيصبح مترو الأنفاق أهم وأرقى خدمات النقل الجماعية التي تقدم للمصريين، حيث سيتم مد مراحل جديدة تصل لمناطق مختلفة من القاهرة، فضلا عن قطارات جديدة تقدم خدمة أفضل للمستفيدين، إلى جانب عقود لصيانة القطارات والمحطات، مع كبريات الشركات العالمية المتميزة في هذا المجال.

ونستعرض ، كافة التعاقدات التي وقعتها وزارة النقل جاء معظمها خلال الـ12 شهرا الماضية، وأهمها توريد الوحدات المتحركة للمرحلة الأولى من الخط الرابع، مع الجايكا اليابانية، وتصنيع وتوريد 32 قطارا مع هيونداي روتيم الكورية الجنوبية، وتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي مع تحالف شركات أفيك الصينية.. وغيرها من التعاقدات، التي ستقدم طفرة في المرفق الأكثر استخداما يوميا في مصر.

ونهت وزارة النقل والمواصلات كافة الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ مشروع أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، من خلال التعاقد مع الجايكا اليابانية، وإنهاء التعاقد على الأنظمة الإلكتروميكانيكة للمرحلتين الأولى والثانية بالكامل، مع تحالف شركتي (ميتسوبيشي وتالس)، وجارٍ نهو التعاقد على الوحدات المتحركة مع شركة ميتسوبيشي العالمية.

كما استلمت وزارة النقل 5 قطارات مترو أنفاق مكيف جديد، بموجب التعاقد على صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارا، تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6361 مليون جنيه، حيث يتضمن العقد تجميع 10 قطارات من إجمالي الـ32 قطارًا في مصر، من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر، كما تم التعاقد على صيانة القطارات لمدة ثماني سنوات.

ووقعت النقل اتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السـلام – العاشــر مـن رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية، وأيضا تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بالكامل، بتكلفة 26 مليار جنيه، مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية، ومذكرة تفاهم ثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب، لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية، بين الهيئة القومية للأنفاق، والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بالتعاون مع تحالف شركات (الديدي جروب –جاما للإنشاءات).

post

وحصلت الوزارة على موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على توفير مبلغ ١٫١ مليار يورو، كتمويل إطاري للمساهمة في تمويل ٣ مشروعات لصالح قطاع النقل ( الهيئة القومية للأنفاق).

كما تم توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو، للمشاركة في تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو.

واستطاعت وزارة النقل توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو ( جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية – عدلي منصور) بين الهيئة القومية للانفاق وشركة RATP DEV الفرنسية. 

زر الذهاب إلى الأعلى