بوركينا فاسو إطلاق النار على ثكنات والحكومية تنفى وقوع إنقلاب.

أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب تظاهرات جماهيرية بسبب ضعف الأداء المؤسسى الذى عصف بالبلاد سبع سنوات. وبالسودان إستمرار التظاهرات ضد الإنقلاب. مشكلة أدخلت الدولة فى إضطراب وتدهور إقتصادى.

 

قمة الإتحاد الإفريقى تعلّق النقاش بشأن صفة إسرائيل كمراقب. علّق الإتحاد الإفريقى جلسة نقاش كانت مقررة لبحث سحب صفة المراقب من إسرائيل لتجنّب تصويت قد يحدث شرخاً غير مسبوق فى التكتل الذى يضم 55 عضواً كما دان الإتحاد بدون لبس موجة الإنقلابات فى القارة.

 

post

أفاد أحد الدبلوماسيين أن قمة الإتحاد الإفريقى فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يوم (الأحد السادس من فبراير/ شباط 2022) قامت بتعليق مسألة قبول عضوية الكيان الغاصب كمراقب فى الوقت الحالى وسيتم بدلاً من ذلك تشكيل لجنة لدراسة القضية. ويتيح تأجيل

 

الجلسة تفادى عملية تصويت على القرار الذى إتّخذه رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقى موسى فقى محمد فى تموز/ يوليو كان يُمكن أن يتسبب برأى العديد من المحللين فى إنقسام غير مسبوق فى تاريخ الإتحاد الأفريقى الذى يحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه هذا العام.

 

وأثار قرار رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقى بشأن الدولة العبرية إحتجاجات شديدة من قبل الكثير من الدول الأعضاء الـ55 بينها جنوب إفريقيا والجزائر التى ذكّرت بأنه يتعارض مع تصريحات المنظمة الداعمة للأراضى الفلسطينية.

 

ودعا رئيس الوزراء الفلسطينى محمد اشتية الإتحاد الإفريقى السبت خلال قمته السنوية الى سحب صفة المراقب عن الكيان الغاصب. وقال محمد اشتية ندعو الى سحب صفة الكيان الغاصب كمراقب لدى الإتحاد الأفريقى والإعتراض عليها واصفاً منحها للكيان الغاصب بأنه مكافأة غير مستحقة للإنتهاكات التى ترتكبها الحكومة اليهودية فى حق الفلسطينيين.

 

فى سياق آخر، دان القادة الأفارقة بدون لبس خلال موجة الإنقلابات العسكرية مؤخراً فى القارة، على ما أعلن المفوض المكلف الشئون السياسية والسلام والأمن فى المنظمة. وقال بانكولى أديويى خلال

 

مؤتمر صحفى عقده فى اليوم الأخير من القمة دان كل قيادى إفريقى فى المجموعة بدون لبس (…) موجة تغيير الحكومات بصورة مخالفة للدستور. وأضاف “لن يتسامح الإتحاد الافريقى مع أى إنقلاب عسكرى بأى شكل كان مذكراً أنّ مجلس السلام والأمن التابع للإتحاد الأفريقى علق عضوية الدول التى شهدت إنقلابات.

 

وتابع قوموا بالبحث لم نقم فى أى لحظة من تاريخ الإتحاد الافريقى بتعليق عضوية أربعة دول فى تقويم سنوى من 12 شهراً: مالى وغينيا والسودان وبوركينا فاسو. وتحدث عن أفريقيا الغربية معتبراً أن الساحل لا يجب أن يصبح من جديد بؤرة لتبديل حكومات بصورة مخالفة للدستور واصفاً ذلك بـالبلاء.

 

وتحدث رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقى موسى فقى محمد خلال إفتتاح القمة السبت عن موجة مشئومة من الإنقلابات مشيراً الى روابط سببية معروفة مع تنامى الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى