الهجمات الروسية الشرسة تتصاعد قصف عنيف حول العاصمة كييف

أيمن بحر

فى حديث مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب عن آخر التطورات الغزو الروسى لأوكرانيا يشعر الأوكرانيين أن الحرب تقترب أكثر وأن الهجمات الروسية الشرسة تتصاعد قصف عنيف حول العاصمة كييف حتى مستودعات الطعام تم ضربها تدمير البنية التحتية. عمليات الإجلاء والإخلاء مستمرة. ثلاثة عشر ممرآمن تم إقتتاحها. تقدم القافلات الإنسانية للمناطق المنكوبة بأوكرايا.

 

لا تزال التوترات عالية مع حلول الليل في العاصمة الأوكرانية بعد أكثر من أسبوعين من غزو روسيا للبلاد.

 

post

القوات الروسية تقترب من كييف: أفادت المصادر فى كييف بسماع إنفجارات فى الساعات الأولى من يوم السبت حيث تتعرض العاصمة لضغوط. يقع الجزء الأكبر من القوات البرية الروسية على بعد حوالى 25 كيلومترًا (15.5 ميلًا) من وسط كييف وفقًاً لمسئولى دفاع بريطانيين. تواصل الضربات الروسية قصف المبانى المدنية: تحول فندق بارز فى مدينة تشيرنيهيف الشمالية الى أنقاض خلال الليل الى جانب شبكة الكهرباء المحلية.

 

زيلينسكى يقول خط المواجهة موجود فى كل مكان: بينما قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى إن بلاده أكثر إتحاداً من أى وقت مضى وهى تواجه الغزو الروسى قال بعض المدن الصغيرة لم تعد موجودة بعد الآن… لقد إختفت للتو. وأضاف أن مفاوضات إنهاء الغزو الروسى لأوكرانيا يجب أن تبدأ بوقف إطلاق النار. كما دعا الى الإفراج الفورى عن إيفان فيدوروف عمدة مدينة ميليتوبول الذى إعتقله مسلحون يوم الجمعة.

 

دعوة لوقف إطلاق النار: حث المستشار الألمانى أولاف شولتس والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الدعوة لوقف فورى لإطلاق النار فى أوكرانيا خلال مكالمة إستمرت 75 دقيقة يوم السبت. تأتى الدعوات لوقف إطلاق النار فى الوقت الذى أفادت فيه الأمم المتحدة أن 1500 مدنى على الأقل تكبدوا خسائر فى الأرواح منذ بدء الحرب فى 24 فبراير/ شباط.

الروس يطالبون بالسيطرة على محطة نووية: وصل المسئولون الروس الى أكبر محطة للطاقة النووية فى أوكرانيا مطالبين بالسيطرة على المنشأة وفقًا لبيان صادر عن شركة الطاقة النووية التى تديرها الدولة فى أوكرانيا.

 

هجمات على مدن رئيسية: فى مدينة دنيبرو بوسط أوكرانيا بإنفجارين على الأقل وشاهدوا ما بدا أنه بقايا نيران مضادة للطائرات فى ساعة مبكرة من صباح السبت. كما تتعرض مدن خاركيف وماريوبول يكولايف وسومي لهجوم روسي مستمر.

يأتي ذلك في الوقت الذى وسعت فيه القوات الروسية هجومها الى غرب أوكرانيا للمرة الأولى الجمعة بضربات إستهدفت مطارات عسكرية من بينها واحدة فى فاسيلكيف جنوب كييف يوم السبت.

 

الى الشرق هناك أدلة متزايدة على أن بلدة فولنوفاكا قد سقطت فى أيدى القوات الروسية وحلفائها في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد. يبدو أن مدينة خيرسون الجنوبية قد تم الإستيلاء عليه وفقًاً لمعلومات إستخباراتية أمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى