علاج تشققات القدمين

شهد ياسر رفاعى 

من أكثر الأسباب شيوعا لتشقق القدمين هو قلة الترطيب لهذه المنطقة، ما يتسبب في جعل طبقات الجلد جافة وخشنة ومتشققة، وقد يحدث هذا بسبب قلة الفيتامينات والمعادن بالجسم، ومنها الزنك الذي يؤثر بشكل كبير على وجود جفاف وتشقق الكعبين.

 

الوقوف لفترات طويلة خلال فترة النهار سواء في العمل أو المنزل.

 

post

يتأثر الجلد كلما تقدمنا بالعمر، ولهذا فإن الجلد قد يصاب بالشيخوخة، ما يتسبب في وجود تشققات في القدمين.

 

السمنة وزيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الضغط على الوسادة الدهنية التي توجد في الكعبين، ما يتسبب في تمدد الجلد، وهذا يؤدي إلى الجفاف والتشققات المختلفة بالقدمين.

 

ارتداء الصنادل المكشوفة أو المفتوحة من الخلف والكعب العالي بإمكانه التأثير على القدمين والتسبب في خشونة الجلد.

 

تعرض القدمين للماء والرطوبة لفترات طويلة يتسبب في إزالة الماء والزيوت من الجلد، ما يتسبب في الجفاف وبالتالي التشقق.

 

وصفات لعلاج تشققات وخشونة القدمين..

 

دقيق الأرز والعسل..

 

تعتبر من الوصفات الجيدة التي تستخدم للتخلص من التشققات، ويتم هذا من خلال خلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الأرز مع ملعقة صغيرة من العسل، و3 قطرات من خل التفاح، ويتم تقليب المكونات جيدا حتى تمتزج تماما، يدهن الخليط على القدمين ويترك عليها لمدة 10 دقائق.

 

يتم فرك الخليط على القدمين بعد أن يجف للتخلص منه، ما يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت.

 

دقيق الأرز يساعد على تقشير البشرة، والعسل مهم لالتئام القدم المتشققة، وخل التفاح متميز في تنعيم البشرة الجافة والتخلص من الجلد الميت.

 

البيكنج بودر..

 

3 ملاعق كبيرة من البيكنج بودر او الكاربوناتو في وعاء مملوء بالماء الفاتر، ويتم نقع القدمين لمدة ربع ساعة تقريبا، وتفرك باستخدام الحجر ، وتشطف بالماء الفاتر مع الحرص على تجفيف القدمين جيدا باستخدام منشفة نظيفة وترطيبها بالكريم ويمكنك تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا.

 

الفازلين والليمون:

 

قومي بغسل قدميك جيدًا واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة في المياه الدافئة ثم جففيها

قومي بخلط ملعقة من الفازلين مع ملعقة من عصير الليمون ثم ضعيها على تشققات القدم. يجب أن تدلكي الخليط على قدميك حتى تشعري أن البشرة قد إمتصته تمامًا

من المفضل أن تقومي بذلك في الليل حتى تضعي الخليط على قدميك وتنامي حتى الصباح مع ارتداء الشرابات القطنية.

إغسلي قدميك في الصباح وكرري ما سبق عدة أيام حتى تتحسن

 

زبدة الشيا..

 

ندلك القدمين جيدا بخليط من ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو ثم نقوم بارتداء شرابات قطنية وتركها طوال الليل.

 

الجلسرين وماء الورد..

 

نضيف ملعقة من الملح + ملعقة من الجلسرين + ملعقة من ماء الورد إلى وعاء من الماء الدافئ.. تنقع القدمين لمدة نصف ساعة ثم تجفف جيدا وتدلك القدم جيدا بخليط من الجلسرين و ماء الورد بنسب متساوية مع ارتداء الشرابات القطنية وتركها على القدم حتى الصباح.

 

دقيق الأرز وجل الصبار..

 

2 ملعقة من دقيق الأرز

2ملعقة من جل الصبار

2 ملعقة عسل

معلقة كبيرة من ملح البحر الخشن

ملعقة كبيرة عصير ليمون

 

تخلط جميع المكونات وتطبق على بشرة نظيفة جافة.. يترك الماسك حتى يجف ثم نقوم بفركه بقليل من الماء مع التدليك بحركات دائرية لبضعة دقائق ثم يشطف بالماء فقط..

 

تجفف القدمين جيدا ونقوم بترطيبها باستخدام اي لوشن او كريم مرطب.

 

يفضل وضع كعب صناعي من السيليكون في الحذاء، والذي يساعد على التخفيف من الضغط على القدمين، واستعمال لاصق طبي للعمل على التئام الجلد المتشقق في أسرع وقت.

 

يمكن استخدام الكريمات المعالجة لتشققات الكعبين مثل كارباميد او هيل فورت كمرطب يومي للقدم بجانب الوصفات السابقة لتسريع عملية الشفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى