أحمد الياباني … أهمية الإضاءة للتصوير

أهمية الإضاءة للتصوير

يُعرف التصوير الفوتوغرافي بأنه عملية إنتاج الصور باستخدام التأثيرات الضوئية، كما يطلق عليه التصوير الضوئي، لذلك تعتبر الإضاءة أهم أساسيات الصورة المحترفة، ويتوقف نجاح المصور على اختيار الإضاءة المناسبة، وتوزيعها التوزيع الصحيح أثناء التصوير

أنواع الإضاءة

1-الإضاءة الأساسية

هى مصدر الإضاءة الرئيسي الذي يسيطر على موضع التصوير أو المكان أو الشخص المراد تصويره، ويجب أن تشع من مصدريين للإضاءة قويين يتقاطع الإشعاع الخاص بهما بزاوية 45 ْ من امتداد خط العدسة.

post

2-الإضاءة الخلفية

وهى إضاءة تظهر في الجهة المقابلة للكاميرا، أي خلف العنصر المراد تصويره، وفي حالة تصوير الأشخاص على سبيل المثال، فأنها توجه إلى رأس الشخص وكتفيه فتحقق نوع من السطوع على الرأس.

وتكمن أهمية الإضاءة في أنها تولد الشعور البعد الثالث، وتبرز الخصائص المجسمة للشخص أو العنصر المراد تصويره، فضلًا عن أنها تبرز التباين بين الدرجات الظلية.

3-إضاءة مستمرة

وهى المتمثلة في إضاءة الكشاف أو “سبوت لايت” أو “فلورسنت”، وهى إضاءة من السهل على المصور أن يجد تأثيراتها، وكذلك اتجاهها، وتحديد وجود الظلال قبل التصوير، ولكن من سلبيات استخدامها ارتفاع درجة حرارتها مما يسبب الإزعاج للشخص المراد تصويره.

4-إضاءة سريعة

ما يميزها أنها لا يصدر منها حرارة تزعج الجالس أمامها، وتستطيع تثبيت الحركة السريعة، وهى مثل “الفلاش” وتعالج كل عيوب الإضاءة المستمرة، ولكن من سلبياتها أنك لا تستطيع باستخدامها تحديد مكان الظلال إلا في بعض أنواع “الفلاش” الذي يجمع ما بين النوعين في الإضاءة المستمرة والسريعة.

توزيعات الإضاءة

يوجد توزيعات متعددة للإضاءة وجاء أبرزها على النحو التالي:

1 – إضاءة الضوء

تخلق هذه الإضاءة ظل على شكل فراشة تحت الأنف، كما تزيد من جمالية عظمة الوجنتين والبشرة ، ولا تستخدم مع الرجال لأنها تزيد الظل في عظمة وجنتي الرجل وبالتالي تزيد السواد تحت العينين، وتُفضل عند تصوير الأشخاص فقط.

2- توزيع الإضاءة

يوضع الضوء الرئيسي مباشرة أمام الشخص المراد تصويره، فتكون في الجهة المقابلة له، وتوازي مستوى الأنف.

3- إضاءة التعبئة

يوضع الضوء الرئيسي أمام الشخص لكن على مستوى الرأس، ويفضل وضع عاكس للضوء في الجهة المقابلة للضوء، لمحو الظلال الناتجة في الرقبة وتحت العينين.

4- إضاءة الشعر

وتستخدم دائمًا هذه الإضاءة عكس إتجاه الإضاءة الرئيسية، حيث تضيئ الشعر فقط ولا تصل إلى الوجه.

5- إضاءة الخلفية

توضع خلف موضوع الصورة في الجهة المقابلة للكاميرا، وتخلق ضوء ناعمًا يعزل الشخص عن الخلفية.

6- إضاءة العقدة

تشكل هذه الإضاءة ظلاً كالعقدة على جانب الوجه، وهى أكثر أنواع التوزيعات انتشارًا بين المصورين، وتوزيع الإضاءة فيها يوضع الضوء الرئيسي ويوجه جانب الشخص، كي يخلق تأثير ظل بسيط تحت الأنف.

زر الذهاب إلى الأعلى