وزير الدفاع البريطاني بن والاس غزو روسي محتمل

أيمن بحر

صرّح والاس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يمكن أن يرسل حشوده العسكرية إلى أوكرانيا في أي وقت معتبرا أن الدول الغربية، من دون تحديدها، لم تكن صارمة بما فيه الكفاية مع موسكو.

وأضاف قد يحصل أن يقدم بوتن على وقف محركات دباباته ويذهب كل إلى بيته. لكنْ هناك شيء من رائحة ميونيخ في الأجواء كما يرى البعض في الغرب.

وبموجب اتفاق ميونيخ الذي أبرم عام 1938 تم تسليم أجزاء من تشيكوسلوفاكيا إلى ألمانيا النازية في محاولة فاشلة لتجنب صراع كبير في أوروبا.

وتجري حاليا سلسلة من الجهود الدبلوماسية تشمل زيارات قادة غربيين لموسكو على أمل إقناع بوتين التراجع عن أي مخطط لغزو أوكرانيا.

post

وقال والاس الأمر المثير للقلق هو أنه رغم الكم الهائل من الدبلوماسية المتزايدة استمرت عملية الحشد العسكري. لم تتوقف للحظة بل استمرت.من جانبه حذّر سفير أوكرانيا في لندن من أن ذكر ميونيخ لا يساعد في حلحلة الازمة.

وقال فاديم بريستايكو لإذاعة بي بي سي: الوقت ليس مناسبا لإهانة شركائنا في العالم، مذكرا إياهم بهذا الاتفاق الذي لم يجلب السلام في الواقع بل على العكس، جلب الحرب.

وأضاف هناك حالة من الهلع في كل مكان ليس في أذهان الناس فحسب بل في الأسواق المالية أيضا.

وردا على سؤال حول هذه المقارنة قال العضو في البرلمان البريطاني من حزب المحافظين براندون لويس إن المقارنة بالنازية ليست الهدف من ذلك.

وأوضح في تصريح أن والاس كان يجري المقارنة بين المحاولات الدبلوماسية التي سبقت الحرب العالمية الثانية والمحاولات الدبلوماسية التي نبذلها جميعا الآن.

وفي وقت لاحق الأحد، كتب والاس على تويتر أنه سيقطع عطلة عائلية ويعود إلى الديار لأننا قلقون إزاء تدهور الوضع في أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى