الأمراض النفسية عند النساء: أسباب ونصائح

شهرزاد 

الأمراض النفسية عند النساء

هناك العديد من الأمراض النفسية التي تؤثر على صحة النساء الجسدية والعقلية، ومنها:

 

1. الاكتئاب الشديد

post

 

تعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب بحوالي مرتين. يتمثل الاكتئاب بالشعور بالحزن، وتختلف حدة أعراضه من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بحزن شديد يستمر لأيام أو أسابيع، والبعض الاخر قد يكون لديهن اكتئاب مزمن يستمر لأشهر أو سنوات عديدة.

 

تشمل أعراض الاكتئاب ما يأتي:

 

الحزن أو اليأس.كثرة البكاء وعدم القدرة على المشاركة في الأحداث التي كانت مفضلة سابقًا.انخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.انعدام القدرة على النوم أو الإفراط في النوم.فقدان الشهية والوزن أو الإفراط في تناول الطعام.التفكير بالانتحار أو إيذاء النفس.صداع متواصل أو غثيان أو ألم جسدي اخر لا يستجيب للعلاج.2. اكتئاب ما بعد الولادة

 

يحدث اكتئاب ما بعد الولادة نتيجة التقلب في مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون بعد الولادة، إذ ترتبط هذه الهرمونات بالناقلات العصبية التي تؤثر على الحالة المزاجية عند النساء.

 

إضافة لأعراض الاكتئاب الشديد سابقة الذكر، تصبح المرأة تعاني من قلق شديد بشأن المولود الجديد وفي بعض الحالات لا تستطيع تقبله وتشعر بتدني قيمتها الاجتماعية وانعدام الثقة بالنفس.

 

3. اضطرابات الأكل

 

قد يكون القلق من السمنة سببًا للإصابة باضطرابات الأكل، فالخوف من السمنة الزائدة قد يتسبب في فقدان الشهية العصبي، وتعد هذه الحالة أكثر شيوعًا في سن المراهقة، إلا أنها يمكن أن تصيب الأفراد أي عمر خاصةً النساء اللاتي يطمحن دائمًا للحصول على جسم خالي من العيوب.

 

4. اضطراب سن اليأس

 

يمثل الانتقال إلى سن اليأس أو ما قبل انقطاع الطمث الانتقال من الحياة الإنجابية إلى الحياة غير الإنجابية والذي يحدث تغيرات في إفراز هرمون الإستروجين الذي يؤثر على الحالة المزاجية، الأمر الذي ينعكس على أنماط نوم المرأة ويسبب لها أعراض نفسية، مثل: الاكتئاب، والقلق.

 

5. نوبات الهلع

 

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الهلع، والذي ينتج لأحد العوامل الاتية:

 

اضطراب القلق

 

يحدث اضطراب القلق نتيجة لأمراض نفسية أخرى، مثل: الاكتئاب أو إدمان المواد الأفيونية، يمكن أن تستمر نوبات الهلع من بضع دقائق إلى ساعات عديدة، وغالبًا ما يتبعها شعور شديد بالقلق أو التوتر.

 

اضطراب ما بعد الصدمة

 

يمكن أن يؤثر اضطراب ما بعد الصدمة على أي شخص نتيجة حدث صادم، ولكن النساء أكثر عرضة بمرتين للإصابة به، نظرًا لأن النساء غالبًا ما يقعن ضحايا للاعتداء الجنسي أو الجسدي.

 

أسباب إصابة النساء بالأمراض النفسية

 

قد تصاب امرأة واحدة من بين خمسة بأحد الأمراض النفسية، مثل: الاكتئاب والقلق، ويحدث هذا نتيجة الأسباب الاتية:

 

نوع الوظيفة: التي تسبب التوتر والقلق والعزلة، مثل وظيفة الأطباء النفسيين.الفقر: الذي يتسبب في الخوف بشأن السلامة الشخصية.العمل من المنزل: قد يؤدي إلى العزلة الاجتماعية.الاعتداء الجنسي: التي يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأمد على الصحة النفسية.العنف الجنسي: الذي يمكن أن يسبب اضطراب ما بعد الصدمة.محاولة استيعاب المشاعر دون التحدث: هذا يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب واضطرابات الأكل وإيذاء النفس.نصائح لعلاج الأمراض النفسية عند النساء

 

يمكن التعامل مع الأمراض النفسية عند النساء، والتخفيف من حدة الأعراض بهذه النصائح:

 

التحدث عن المشاعر: الذي يساعد في البقاء بصحة نفسية جيدة، والتعامل مع المشاعر السلبية.ممارسة الرياضة: يعزز التمرين المنتظم من احترام الذات، ويمكن أن يساعد على التركيز والنوم والشعور بالتحسن.التغذية الصحية: يحتاج الدماغ إلى العناصر الغذائية كافة من أجل البقاء بصحة جيدة والحفاظ على الصحة العقلية.العلاقات الاجتماعية: يساعد التواصل مع الأصدقاء في تعزيز الصحة النفسية.المساعدة الطبية: تساعد جلسات العلاج النفسي في تقديم العلاج من الأمراض النفسية.

زر الذهاب إلى الأعلى