مبادرة 100 مليون صحة ” صحة المواطن ” بنيل زفتى

علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية بعنوان ” صحة المواطن ” من خلال مبادرة 100 مليون صحة ” استهدفت الحد من الأمراض المزمنة والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

تحدث فى القاء الدكتورة سلمى الرخ مسئول الإعلام الصحى بالإدارة الصحية متحدثة عن إيجابيات المبادرات الرئاسية التى طرحها سيادة رئيس الجمهورية ومدى صداها عند المواطنين .

وأضاف أيضا أن مبادرات رئيس الجمهورية للصحة جاءت من خلال تكليف كافة قطاعات الدولة بالمشاركة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.

وأوضحت أيضا أن هدف المبادرة تعزيز صحة المصريين من خلال إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بشتى أنحاء الجمهورية وكذلك الكشف عن الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.

post

وأشارت فى حديثها إلى بعض الأمراض كالسكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها موضحة أن الأمراض غير السارية، أو كما يطلق عليها أحيانًا الأمراض غير المعدية، وهي أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان، والسكر، وأمراض الصدر المزمنة. فهي تعد السبب الأساسي للوفاة المبكرة والإعاقات المزمنة عالمياً.

واستطردت فى حديثها أنه قد زادت معدلات الأمراض غير المعدية نتيجة زيادة أربعة عوامل خطورة أساسية وهى: استهلاك التبغ (التدخين)، عدم ممارسة النشاط البدنى، والتناول الخطر للكحول، والتغذية الغير صحية.

** وأعلنت أن فى مصر، تعتبرا لأمراض غير المعدية هي السبب الرئيسى للوفاة و تعتبر مسئولة عن أكثر من 80% من إجمالى الوفيات، وتعتبر أمراض القلب، و الأوعية الدموية مسئولة عن معظم الوفيات بنسبة 46% ، ويليها السرطان بنسبة 14%، والأمراض الصدرية المزمنة بنسبة 4% والسكر 1%.

** وأيضا في مصر، فإنه طبقًا لأخر مسح صحي تدرجي لعام 2017 فإن 15.5 % من المصريين يعانون من ارتفاع السكر بالدم، 29.5% يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أكثر من 65% يعانون من زيادة بالوزن نصفهم مصاب بالسمنة.

وفى نهاية اللقاء نصحت الجمهور بضرورة التسجيل فى المبادرات الصحية للحفاظ على الصحة العامة وضرورة الكشف الدورى المبكر للكشف عن أى مرض فى وقت مبكر.

أدار اللقاء هبه يمانى تحت إشراف الأستاذ عبدالله عبدالسميع مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدتا.

زر الذهاب إلى الأعلى