666mo
الرئيسية » الربح من اليوتيوب » كيف تصبح يوتيوبر ناجح (10 نصائح ستضعك في المقدمة)

كيف تصبح يوتيوبر ناجح (10 نصائح ستضعك في المقدمة)

كيف تصبح يوتيوبر ناجح

كيف تصبح يوتيوبر ناجح سؤال يسأله الكثير من الشباب العربي في هذه الأيام، وهو حقاً سؤال يستحق أن يُسأل بعمق، فليس كل صاحب قناة على اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح، وليس كل من يستطيع حتى جني أرباح من اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح.
أيضاً لن تصبح يوتيوبر ناجح بمجرد رفع فيديو على اليوتيوب، والحصول على حفنة من المشاهدات!

في هذا المقال سوف أضع بين يديك مجموعة من النقاط التي تصنع الفارق بين اليوتيوبر الناجح والمحترف، وأي شخص آخر هاوي أو يركز على التربح من اليوتيوب بطرق ملتوية.

لذا إذا كانت فكرتك عن العمل كناشر على اليوتيوب هي القيام بسرقة فيديوهات الآخرين، وعمل تعديلات عليها ثم نشرها مرة أخرى، فأنصحك بعدم قراءة هذا المقال.

هذا المقال مكتوب خصيصاً لكل شاب عربي طموح يريد أن يصبح يوتيوبر ناجح من خلال تقديم شيء يستحق وقت المشاهدين.

لكي تصبح يوتيوبر ناجح اتبع هذه النصائح

1- ادرس جيداً قوانين وشروط استخدام يوتيوب وتجنب كسرها

أنت تتسأل كيف أصبح يوتيوبر ناجح ، وهذا يعني أنك تود الاستمرار في هذه المنصة، وتسعى لتحقيق المزيد من النجاح والتطور. بالطبع هذا شئ رائع. نصيحتي الأولى لك أن تبدأ بقراءة سياسات استخدام يوتيوب، وتدرسها جيداً، وتتجنب كسرها تحت أي ظروف.

post

الأمر في غاية البساطة، فالناشر على اليوتيوب يشبه شخص يريد أن يعيش في بلد جديد، ويريد أن يكون اسرة ويزدهر وينمو في هذا البلد، وهذا بالطبع يحتم عليه دراسة قوانين هذا البلد وفهمها وتجنب كسرها، وذلك حتى يضمن بقاءه في هذا البلد.

على الرغم من بساطة وبديهية هذه النقطة إلا أن الكثير من ناشري اليوتيوب العرب لا يراعونها، وهذا يجعلهم يتعثرون كثيراً في الطريق، ويستيقظون في الغالب على أخبار غير سارة مثل: حذف الفيديوهات واغلاق القنوات من قبل إدارة يوتيوب.

ولا عجب أن ترى أكثر الموضوعات التي يثيرها الشباب العربي في المنتديات أو على السوشيال ميديا تتحدث عن كيفية تجاوز حقوق ملكية الآخرين، واعادة استخدام فيديوهات الآخرين، وكيفية استعادة الفيديوهات أو القنوات المحذوفة، والبحث عن برامج المشاهدات المزيفة…الخ.

منذ يومين فقط تلقيت أحد الرسائل من أحد متابعي الرابحون، والتي فيها يريد رأيي في أحد الطرق المخادعة للحصول على مشاهدات يوتيوب مزيفة، والشيء الذي اضحكني أنه يطلق على طريقته هذه “فكرة انشاء شركة صغيرة”.

ربما كلامي هذا يكون محبط للبعض، ولكن هذه هي الحقيقة التي عليك التعامل معها، على أي حال أنا هنا لا أوجه هذا الموضوع للجميع، ولكني أوجهه فقط لمن يتسأل بجدية كيف أصبح يوتيوبر ؟ القاعدة الأولى هي: أن اليوتيوبر الحقيقي الذي يود النجاح على اليوتيوب عليه احترام شروط وسياسات وقوانين يوتيوب.

بالأسفل واحد من الفيديوهات الرائعة من انتاج جوجل نفسه، والذي سيعطيك فكرة ممتازة عن سياسات جوجل تجاه المحتوى على كل منصاته بشكل عام، وعلى يوتيوب بشكل خاص. أنصحك بمشاهدة هذه الفيديو الآن، ثم استمر في القراءة.

ملحوظة: الفيديو باللغة الإنجليزية ولكن بتفعيل خاصية ترجمة وشرح ستتمكن من الحصول على ترجمة بالعربية للفيديو.

بالطبع الفيديو سيمنحك فكرة ممتازة عن سياسات يوتيوب في دقيقتين فقط، ولكن هذا لا يكفي، فلكي تصبح يوتيوبر محترف عليك بالاطلاع على جميع بنود السياسات والآمان الخاصة باليوتيوب، وذلك من خلال الرابط بالأسفل.

https://www.youtube.com/intl/ar/yt/about/policies/#community-guidelines

2- تعلم من مصادر اليوتيوب نفسه

دعونا نتفق على شيء بديهي جداً وهو أن يوتيوب موقع هادف للربح، هدفه الأساسي هو تحقيق أعلى معدل من الأرباح، ولتحقيق أعلى معدل من الأرباح فهو يحتاج للمزيد من المستخدمين، ولجذب المزيد من المستخدمين فهو يحتاج للمزيد من مقاطع الفيديو الجيدة والجذابة.

وما هو المصدر الأساسي لرفع فيديوهات على منصة يوتيوب؟ بالطبع هم الناشرين وأنت من المفترض أنك واحد منهم، أو تخطط لأن تكون.
وكلما كان هناك المزيد من اليوتيوبرز الناجحين والمحترفين (الذين يقدمون محتوى جيد وذا قيمة وجذاب) كلما استطاع اليوتيوب تحقيق المزيد من الأرباح.

من الواضح بناءاً على كل هذا أن يوتيوب هو الموقع الأكثر اهتماماً بك كيوتيوبر، وهو الموقع الأكثر حرصاً على نموك وتطورك ونجاحك.
وهذا ليس كلام نظري، فيوتيوب يمتلك منطة خاصة لخدمة تعليم وتطوير منشيء المحتوى، وجعلهم أكثر نجاحاً، هذه المنصة تسمى أكاديمية منشيء المحتوى أو YouTube Creator Academy.

هذه المنصة متوفرة باللغة العربية، وتحتوي على عشرات الدروس المفيدة والمقسمة إلى دورات تدريبية بشكل منظم واحترافي.

يمكنك الوصول لها من خلال الرابط بالأسفل:

https://creatoracademy.youtube.com/page/browse?hl=ar

بالطبع هذا لا يتعارض مطلقاً مع متابعة الرابحون باستمرار، والاطلاع على الموضوعات التي يقدمها حول اليوتيوب.

3- اعرف جمهورك جيداً

في الحقيقة الكثير يتعامل مع هذه النقطة وكأنها تتحقق بشكل تلقائي وفقاً للمتحتوى الذي يتم تقديمه، فمن يتحدث في قناته عن وصفات الطعام فهو بشكل بديهي يستهدف من يبحث عن وصفات للطعام. وهذا السبب هو ما يجعل الكثيرون لا يهتمون بمعرفة الجمهور بشكل أكثر عمقاً.

في الحقيقة معرفة الجمهور أبعد من مجرد تقديم محتوى يهم بعض الناس على اليوتيوب، لذلك الفهم العميق للجمهور يصنع فارق كبير بين اليوتيوبرز المحترفين، والآخرين المتخبطين.

الجدير بالذكر هنا أن تحديد الجمهور يجب أن يتم بشكل عام عند اختيار فكرة القناة وطبيعة الجمهور المستهدف لها، ويجب أن يتم بشكل خاص أيضاً عند صناعة كل فيديو جديد.

وهذه بعض النقاط الأساسية التي عليك وضعها في الاعتبار لفهم طبيعة جمهورك:

  • التسلية في مقابل التعلم وانجاز الأشياء
    هل الشخص الذي توجه له فيديوهاتك هو شخص يبحث عن التسلية، أم عن انجاز شيء ما مثل تعلم شيء جديد، أو معرفة معلومات معينة؟ بالطبع هذا سيؤثر في طول مدة الفيديو، وطريقة العرض..الخ.
  • الإناث في مقابل الذكور
    هل جمهورك المستهدف هن إناث، أم ذكور. يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن الأنثى ترى العالم بشكل مختلف عن الذكر!
  • متوسط الأعمار
    ما هو متوسط أعمار جمهورك المستهدف، وكيف سيؤثر ذلك في طريقة عرضك للفيديو الخاص بك.
  • الهدف من المشاهدة
    عليك في كل مرة تقوم بنشر فيديو جديد أن تسأل نفسك عن الهدف من المشاهدة. دعونا نفترض هنا أنك تمتلك قناة يوتيوب عن السفر والسياحة، حينها يمكنك سؤال نفسك:
    هل الجمهور المستهدف بهذا الفيديو يريد فقط معرفة بعض المعلومات حول دولة ما، أم يريد عقد مقارنة بين دولتين سياحيتين، أم قام بالفعل بأخذ القرار وهو يريد البدء في عمل الحجوزات؟
    فهم الهدف من المشاهدة لدى الجمهور، سوف يجعلك أكثر احترافية ووثوقاً في تقديم المحتوى المناسب.

هناك بالطبع عوامل أخرى، ولكني لا أريد الاطالة أكثر من ذلك، والمهم هنا هو أن تتذكر الخلاصة، وهي افهم جمهورك جيداً لكي تستطيع تقديم المحتوى الذي يخدمه بشكل احترافي.

4- اتخذ من الجودة شعاراً لك

اجعل شعارك دائما الجودة، فجودة فيديوهاتك هي المحدد الأول الذي يعتمد عليه نجاحك كيوتيوبر. لا تبخل في استثمار أي وقت، أو مجهود، أو مال في جعل محتوى قناتك أكثر جودة.
الجودة هنا تشمل 4 محاور رئيسية:

جودة المحتوى
نعم في منطقتنا العربية مازل للفيديوهات عديمة الجودة نصيب من المشاهدات، ولكن ذلك لن يستمر طويلاً، وذلك بسبب دخول منافسين جدد يستطيعون تقديم محتوى أكثر جودة.

الجدير بالذكر هنا أن الجودة لا تعني التخصص في المجالات العلمية والثقافية، ولكن حتى الفيديوهات الكوميدية يمكن أن تصبح أكثر جودة، طالما تم آداءها بصورة أكثر احترافية واحتراماً للجمهور.

جودة الصورة
عليك أن تبذل كل مجهود وتستعين بكل مساعدة خارجية سواء اشخاص أو أدوات لكي تخرج فيديوهاتك بأفضل جودة ممكنة من ناحية نقاء الصورة، وضبط الاضاءة …الخ.

جودة الصوت
هذه نقطة الكثير من اليوتيوبرز المبتدئين يهملونها أو يتجاهلونها. عنصر الصوت عنصر مهم جداً مثله مثل عنصر الصورة. عليك أن تهتم بتسجيل الصوت بجودة عالية وبمستوى مناسب حتى يصبح واضح ونقي لجمهورك.

جودة المونتاج
جودة المنتاج هي العنصر الذي بدونه سوف يصبح كل شيء بلا فائدة. يمكنك أن تبذل الكثير من المجهود والتصوير وانتاج محتوى في غاية الروعة، ولكن هذا لن يكتمل بدون اخراج هذا الفيديو في أفضل شكل ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى