اضرار الحمل على مريضه السكر

فرح جاد

تواجه النساء الحوامل اللواتي لديهن مرض السكري، تحديات كبيرة للأم والجنين معاً. إذا كانت المرأة حاملاً وتعاني من مرض السكري أو تطور مرض السكري أثناء الحمل، يمكن أن تؤدي إلى ولادة مبكرة، أو تشوهات الخلقية عند الولادة أو أطفال بحجم كبير.

 

الخطر علي الجنين

 

post

يتم ربط السكري النمط الأول عند الأم أو السكري الحملي بالمشاكل التالية عند الأطفال: العجز العصبي والإدراكي المعتدل، بما في ذلك زيادة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وإعاقة المهارات الحركية الدقيقة، وضعف الذاكرة وقد تم اقتراح نقص الحديد كآلية مسببة لهذه المشاكل.وترتفع أخطار العيوب الخلقية عند الطفل إلى ضعفين وثلاثة أضعاف، ذلك عند وجود السكري النمط الأول أو الثاني عند الأم قبل الحمل.

 

إدارة الداء السكري

 

التخطيط المناسب للوجبات، زيادة النشاط البدني، وعلاج الأنسولين بشكل صحيح.

 

الوجبات: التوقف نهائيا عن تناول الحلويات، تناول ثلاث وجبات صغيرة، ووجبة واحدة إلى ثلاث وجبات خفيفة يوميًا، والحفاظ على أوقات الوجبات، وتضمين كمية متوازنة من الألياف على شكل فواكه وخضروات وحبوب كاملة.

 

زيادة النشاط البدني: المشي والسباحة.

 

مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل متكرر، قد يطلب الأطباء التحقق من الجلوكوز في الدم أكثر من المعتاد.

 

احتفظ بسجل دقيق في كل مرة يتم فيها فحص مستوى السكر في الدم، احتفظ بسجل مناسب للنتائج وقدمه إلى فريق الرعاية الصحية لتقييم وتعديل العلاج. إذا كانت مستويات السكر في الدم أعلى من النسب الطبيعية، فقد يقترح فريق إدارة السكري طرقًا للوصول إلى هذه النسب.

 

قد نحتاج إلى زيادة الأنسولين خلال فترة الحمل لبلوغ المستويات الطبيعية للسكر في الدم. والانسولين غير ضار للطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى