«الصحة العالمية» تحذر: متغير «دلتا» المكتشف في 98 دولة يستمر في التطور والتحور

 

نبض الوطن

حث مدير عام منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، قادة الدول على التصدي للطفرات المروعة الجديدة لفيروس كورونا؛ من خلال زيادة جهود التطعيم وتدابير الصحة العامة، محذرًا من أن متغيّر دلتا سرعان ما أصبح السلالة المهيمنة في العديد من البلدان وهو ما يضعنا “في فترة خطيرة للغاية من الجائحة.

 

 

post

وقال د. تيدروس أدهانوم جيبرييسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف: “في تلك البلدان حيث تغطية التطعيم ضد فيروس كورونا منخفضة، عادت المشاهد المروعة للتدفق على المستشفيات لتكون هي القاعدة مرة أخرى، ولكن لا توجد دولة خارج دائرة الخطر حتى الآن”.

وأشار إلى أن متغيّر دلتا “خطير” ويستمر في التطور والتغيّر، وهذا يتطلب تقييمًا مستمرًا وتعديلًا حذرًا في استجابة الصحة العامة.

وحذر د. تيدروس من أنه تم التحقق من متغيّر الفيروس دلتا في 98 دولة على الأقل، وهو ينتشر بسرعة في دول ذات تغطية تطعيم منخفضة وعالية.

وردا على أسئلة الصحفيين، قالت د. ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19، إن الفيروس يتطور منذ ظهوره لأول مرة، مضيفا «هذا ما تفعله الفيروسات.. المتغيرات المثيرة للقلق التي نتتبعها حاليا هي أربعة: ألفا، بيتا، غاما ودلتا.. ستستمر بالتطور وسيكون هناك المزيد من الطفرات، وسيتم اكتشاف المزيد من المتغيرات، بعضها سيكون مثيرًا للقلق».

وأضافت أن ثمّة بعض السلالات الفرعية لمتغير دلتا يتتبعها الخبراء حاليا وقد حثوا البلدان على توسيع جهود التسلسل الجينومي

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى