فايز خالد … نصائح للتوقف عن جلد الذات

 

1. توقَّف عن مقارنة نفسك بالآخرين:
يودُّ معظم الناس أن يمتلكوا منازل أكبر وسيارات فارهة مثل جيرانهم وأصدقائهم، فهناك صناعات تدرُّ على أصحابها تريليونات الدولارات بسبب مقارنة أنفسنا بالآخرين، لكن لمجرد أنَّه أمر طبيعي لا يعني أنَّه مفيد، وبينما يطمح معظم الناس إلى الحرية، فإنَّهم أيضاً يستعبدون أنفسهم من خلال المقارنة.

2. تدرَّب على تقبل الأمور:
لنفترض أنَّك تمرُّ بيوم عصيب في العمل، فقد أسند مديرك في العمل إليك مشروعاً هاماً بمواعيد نهائية قريبة للغاية، ولا يبدو أنَّك ستنجزه، فتغضب من نفسك، وتؤنبها لأنَّك فشلتَ في مهمة بهذه الأهمية، وتقلق بشأن موقف المدير منك، وتعتقد أنَّه لن يثق بك أبداً في مشروع آخر مرة أخرى، ومن غير المحتمل أن يحدث هذا، ولكنَّه ممكن، ومن المؤكد أنَّ جلد ذاتك بسبب هذا الأمر ليس مفيداً، فهو لن يجعل أي شيء أفضل حالاً؛ بل سيزيد الأمور سوءاً.

3. مارِس الامتنان:
هناك طرائق عدَّة للتدرب على الامتنان، ولكنَّ هناك طريقة ناجعة تسمى الممارسة اللحظية للامتنان.

4. اسأل نفسك أسئلةً أفضل:
لماذا الفيل برتقالي؟ هل لاحظتَ ما الذي حدث للتو؟ كان تركيزك على الفيلة، سواء أعجبك ذلك أم لا، وربما أصبحت غاضباً قليلاً لأنَّ الفيلة ليست برتقالية اللون، فالقوة في الأسئلة أنَّه يمكنها تحويل تركيزك في لحظة، لكن هل تعلم أنَّك تسأل نفسك مئات الأسئلة كل يوم؟ انسَ أمر الأسئلة التي تتحدث عنها بصوت عالٍ، وفكِّر في كل الأسئلة اللاواعية التي تطرحها على نفسك.

post

5. دوِّن يومياتك:
تكمن المشكلة في معظم نصائح تحسين الذات في سهولة نسيانها؛ إذ لا نفكر في أن نكون ممتنين طوال الوقت، على سبيل المثال: لا سيَّما في تلك الأوقات التي يكون فيها الأمر أكثر أهميةً، أو على الأقل هذا هو الحال في بداية تعلُّم كيفية تطوير الوعي الذاتي، فكلما مارستَ الوعي الذاتي، أصبحتَ أفضل في اكتشاف اللحظة التي تكون فيها قاسياً للغاية على نفسك.

6. تأمَّل:
يُعَدُّ الجلوس ساكناً مع أفكارك طريقةً أخرى لتصبح مدركاً لذاتك، فمن خلال التأمل، تركز انتباهك على مسألة واحدة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى