الأكاديمية تمنح جوائز هي الأعلى لـ 15 فائزاً في الموسم الثالث لمسابقة الصور العلمية 2022

أحمد سلامه 

 

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا نتيجة الموسم الثالث لمسابقة الصور العلمية 2022، والتي فاز بها 15متسابقًا في ستة مجالات هي: الحياة البرية والطبيعية، وعلوم الفلك والفضاء، والصور المجهرية (صور تحت الميكروسكوب)، والعلوم البيئية، وعلوم الأرض والمناخ، والصور العامة (الهندسية والمعمارية….)

قالت الدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا: إن كثير من الدراسات تثبت أن نسبة 80% إلى 90% من خبرات الفرد، يحصل عليها عن طريق حاسة البصر، وأن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكاً أفضل وأوضح مما لو قرأ عنها أو سمع عنها.

وأضافت الفقي: لقد لاحظت الأكاديمية افتقار المجتمع المصري العلمي إلى الصورة العلمية المعبرة التي تستثير المتعلم والباحث والصحفي والمهتم بالثقافة العلمية واعتماد معظمه في النشر سواء علمي أو صحفي على صور غربية، فأطلقت الأكاديمية مسابقة الصور العلمية في 2020 ولقد لاقت هذه المسابقة تجاوباً رائعاً سواء من حيث نسب المشاركة أو نوعية المشاركين وأيضا في النتيجة التي تعتبر نواة لألبوم صور علمية مصرية خالصة، وقد منحت الأكاديمية جوائز مالية تعتبر هي الأعلى في مصر من بين الجهات الحكومية العاملة في ذات المجال.

post

هذا وقد وضعت الأكاديمية بعض المعايير العامة في اختيار الصور عبر لجنة تحكيم متخصصة فنياً وعلمياً على أن تكون الصور مبدعة ذات جودة استثنائية ومن زوايا فريدة، تستطيع توثيق الظواهر العلمية التي تحدث من حولنا أو الحياة البرية والطبيعية والتراث التقليدي في أقاليم مصر المختلفة، ويمكن من خلال الصور توصيل المفاهيم العلمية إلي أكبر عدد من الجمهور.

وقد فاز بالمركز الأول في الموسم الثالث لمسابقة الصور العلمية 2022 في مجال الحياة البرية والطبيعية شريف عبدالله أحمد. وفاز بالمركز الثاني حسان شوقي عبدالمنعم. وفاز بالمركز الثالث محمد جمال حسن محمود الشامي.وفي مجال علوم الفلك والفضاء فاز بالمركز الأول محمد فاروق جمال أبوشليب.. وفاز بالمركز الثاني عمر محمد عبدالوهاب وحجبت بقية الجوائز. وفي مجال الصور المجهرية فاز بالمركز الأول محمد وسام صلاح الدين مشرف وفاز بالمركز الثاني مصطفى محمد رفعت الفار وحجبت بقية الجوائز.وفي مجال الصور العامة (الهندسية والمعمارية). فاز بالمركز الأول عمرو فتحي محمد بدوي.. وفاز بالمركز الثاني سمر كمال الدين محمد فرج. وفاز بالمركز الثالث مصطفى محمد كمال وفاز بالمركز الرابع سعد حامد سعد الأزهري. وفي مجال علوم الأرض والمناخ فاز بالمركز الأول رمضان منير عواد. وفي مجال العلوم البيئية فاز بالمركز الأول ايمان عبدالباقي محمد الطوخي وفاز بالمركز الثاني احمد عويس رزق مرسي وبالمركز الثالث جلال رفعت المسرى.

يذكر أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تمنح جوائز قيمة للفائزين وهي 15 ألف للمركز الأول

و10 آلاف للمركز الثاني و5 آلاف للمركز الثالث، وثلاثة آلاف لكل من المركز الرابع والخامس.

وتعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فتح باب التقدم للموسم الرابع لمسابقة التصوير الفوتوغرافي لاختيار أفضل الصور العلمية لعام ٢٠٢٤ ، وعلي جميع الراغبين التقدم والاطلاع علي شروط المسابقة من خلال الموقع الرسمي للأكاديمية www.asrt.sci.eg ، وذلك في المجالات العلمية التالية: علوم الفلك والفضاء، الصور المجهرية، والحياة البرية والطبيعية، وعلوم الأرض والمناخ، والعلوم البيئية، وصور عامة (هندسية-معمارية …..)

زر الذهاب إلى الأعلى