الصلاة عماد الدين

كتبت – سلوى النجار 
المداومة على الصلاة سبب من اسباب النجاة
لقد اكرم الله تعالى أمةالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ،بأعمال ميزتهم ورفعتهم عن كثير من الأمم السابقة، في صفتها وطريقتها ،وفي المداومة عليها ، وكذلك في سننها ، والتهجد بها ، وكذلك التقرب بها في الحاجيات الطارئة إلى المولى عز وجل ، ومن أراد الزيادة في الخيرات فليزد فيها ، ففيها الطهر كماجاء عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن – تملأ – ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور)رواه مسلم. وهؤلاء الذين يحافظون على الصلاة وصفهم رب العزة والجلا فقال :
( الذين هم على صلاتهم دائمون ) المعارج(٢٣). قيل : معناه يحافظون على أوقاتهم وواجباتهم . قاله ابن مسعود ومسروق وإبراهيم النخعي .
وقيل : المراد بالدوام هاهنا السكون والخشوع ، كقوله : ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) [ المؤمنون : 1 ، 2 ] .
وقيل : المراد بذلك الذين إذا عملوا عملا داوموا عليه وأثبتوه ، كما جاء في الصحيح عن عائشة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ” . وفي لفظ : ” ما داوم عليه صاحبه ” ، قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملا داوم عليه . وفي لفظ : أثبته .
وقال قتادة في قوله : ( الذين هم على صلاتهم دائمون ) ذكر لنا أن دانيال عليه السلام ، نعت أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقال : يصلون صلاة لو صلاها قوم نوح ما غرقوا ، أو قوم عاد ما أرسلت عليهم الريح العقيم ، أو ثمود ما أخذتهم الصيحة ، فعليكم بالصلاة فإنها خلق للمؤمنين حسن .وهذه أبيات رقيقة لفائلها تعال معي وتذوقها ولنكن جميعا على دربها

أحب الصلاة وأشتاقها وتسمو بروحي آفاقها أيا وقفة تستشف الوجود وتجلو لنفسي طريق الخلود تعلمني أن درب الحياة بغير هدى الله درب كؤود أحب الصلاة واأشتاقها وتسمو بروحي آفاقها صلاتي أرتني الهدى والضياء وعمت وجودي بنعمى العطاء ارتني كياني وحريتي وإني على سنن الأنبياء أحب الصلاة وأشتاقها وتسمو بروحي آفاقها إذا ما وقفت أؤدي الصلاة وعيت الوجود وعشت الحياة وناجيت ربي العلي القدير ليسلكني في صراط الهداة أحب الصلاة وأشتاقها وتسمو بروحي آفاقها خشوعي لربي لا لسواه فلست أسير بغير هداه ويخشع غيري لعبد ضعيف ويعبد غيري ضلالا هواه أحب الصلاة وأشتاقها وتسمو بروحي آفاقها
فهيا أحباب الله إلى الصلاة وإلى المداومة عليها

زر الذهاب إلى الأعلى