المرض الذي هز عرش الصحة

نبض الوطن

 

مرض السرطان هو المرض الخبيث الذي يهدد حياة كل من يعاني من الاصابه به
في عام 2008 حدثت 7,6 مليون حالة وفاة بالسرطان في العالم. حوالي 60% من وفيات السرطان تحدث في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل، ومن الم رجح أن يزداد هذا العدد في المستقبل. وتشير التقديرات إلى أن السرطان يقتل أكثر من ربع مليون شخص كل عام في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية وحده. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار اتجاهات جميع عوامل الاختطار ذات الصلة، فمن المرجح أن تكون الزيادة الأكبر في وقوع السرطان في الـ 15 سنة القادمة في إقليم شرق المتوسط.

 

والسرطانات الأكثر تواتراً في الإقليم هي سرطان الثدي عند الإناث، وسرطانات الرئة والمثانة عند الذكور. يمكن أن تُعزَى الزيادة المتوقعة في السرطان إلى تَشيُّخ السكان، وتحسُّن الاكتشاف والتسجيل، والأهم من ذلك زيادة التعرض لعوامل الاختطار، وأهم هذه العوامل هو استهلاك التبغ. وتشمل عوامل الاختطار الأخرى النظام الغذائي غير الصحي، والخمول البدني، وتغيرات أخرى في السلوك ونمط الحياة، والتلوث، وزيادة التعرض للمسرطنات الصناعية والزراعية.

post

 

إن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية يعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء للتغلب على هذه التحديات وتحقيق أهداف الإستراتيجية الإقليمية الخاصة بالوقاية من السرطان ومكافحته، بما في ذلك الرعاية الملطِّفة. إن قواعد البيانات الوطنية عن السرطان إما ناقصة أو غير محدَّثة في العديد من بلدان الإقليم، وإن منظمة الصحة العالمية تعمل مع الدول الأعضاء على إنشاء سجلات وطنية للسرطان، بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى