ما لا تعرفه عن أمراض العصر بالنسبة للشباب

نبض الوطن

 

فى الماضي لم يكن الشباب مهددون للإصابة بـ أمراض خطيرة أو مزمنة وكات قاصرة على كبار السن فقط وكان يعيش الإنسان متمتعا بالصحة أطول فترة ممكنة.

أهم 5 أمراض تهدد الشباب ولم تكن منتشرة بينهم بشكل كبير فى الماضي:

ضغط دم مرتفع
يطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت وهو من أخطر الأمراض التى تصيب الشباب والكبار، ذلك لأن معظم الأشخاص الذين يعانون منه لا يعانون من أعراض ، على الرغم من أن الاضطراب يضر بالقلب والكلى والأوعية الدموية والدماغ.

post

المشكلة الكبرى هي أن الشباب هم أقل عرضة للتشخيص والعلاج من هذه الحالة. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب في وقت لاحق من الحياة وهو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية والوفاة وتسمم الحمل .

داء السكري من النوع 2
يمكن أن تكون مصابًا بمرض السكري ولا تعرفه والسمنة عامل خطر رئيسي لمرض السكري وهو كان منتشرا بين المسنين فى الماضي لكنه أصبح حاليا من الأمراض التى تهدد الشباب بل والأطفال والأهم من ذلك أن مرض السكري يزيد احتمالات الإنسان بأمراض عديدة مثل القلب وضعف النظر والعمى.

القلب
بفضل راحة التكنولوجيا وأنماط حياتنا الحديثة ، أصبح الناس أكثر خمولًا من أي وقت مضى مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بـ أمراض القلب .

السكتة الدماغية
في حين أن غالبية السكتات الدماغية تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، وجدت دراسة حديثة ارتفاعًا بنسبة 32 في المائة في السكتات الدماغية بين النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 34 عامًا وأكثر عرضة للوفاة .
ومن أهم أسبابها زيادة تناول حبوب الحمل و أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي التى ترتبط بخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية .

سرطان القولون والمستقيم
أطلقت دراسة أخرى مؤخرًا ناقوس الخطر حول تأثر جيل الألفية بسرطان القولون والمستقيم بشكل متزايد ونشهد الآن زيادة طفيفة في عدد السكان الأصغر سنًا.

انكماش الدماغ
يبدو انكماش الدماغ مخيفًا جدًا ، لكنه في الواقع جزء طبيعي من الشيخوخة، ومع ذلك ترتبط بعض العوامل بانخفاض أسرع في حجم الدماغ إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو زيادة الوزن أو التدخين ، فقد يتقلص دماغك بسرعة أكبر من المعتاد ، مما قد يؤثر على قدرتك العقلية والذاكرة.
أظهرت دراسة أن اتخاذ خيارات صحية للقلب في العشرينات من العمر قد يحمي عقلك من انكماش مبكر.

زر الذهاب إلى الأعلى