ندوة لاعلام العريش حول تأثير الأمية على الزيادة السكانية

سيناء – محمود الشوربجي

نظم صباح اليوم مركز إعلام العريش التابع لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات ندوة فى إطار حملة تنمية الأسرة. و التى تحمل شعار أسرتك ثروتك بعنوان تأثير الأمية على الزيادة السكانية. حاضر فيها الأستاذ مدحت أبو شيته مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار بشمال سيناء وذلك بمقر مديرية العمل بالعريش.

وصرح عبد الفتاح الإمام مدير مركز إعلام العريش، أن فى بداية اللقاء تحدثت نجوى إبراهيم مسئول اللقاء عن الهدف من حملة تنمية الأسرة والدور الذى يقوم به قطاع الإعلام الداخلى بمراكزه المنتشرة على مستوى الجمهورية فى التوعية بالقضايا المختلفة ومنها القضية السكانية وعلاقتها بالأمية.

كما تحدث مدحت كامل أبو شيته مدير عام تعليم الكبار حول التأثير السلبى للأمية على القضية السكانية. وتناول الآثار السلبية للزيادة السكانية منها التسرب من التعليم والفقر وعمالة الأطفال والزواج المبكر. وخاصة للفتيات . مشيرا إلى أن زيادة نسبة الطلاق فى الأزمة الأخيرة ناتجة عن الزواج المبكر وعدم النضج العقلى. وكذلك عدم وجود طموح لدى كثير من الفتيات اللاتى يتزوجن فى سن مبكرة ويتركن التعليم وليس لديهن سوى فكرة الإنجاب.

شهادة محو الأمية

وقال مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار أن الدولة مستمرة فى محو أمية المتسربين من التعليم وكبار السن الذين فاتهم قطار التعليم مؤكدا أن فصول محو الأمية مفتوحة أمامهم وبالتعاون مع التربية والتعليم والتضامن الاجتماعى وتم ربط شهادة محو الأمية بعدد من الخدمات منها استخراج رخصة القيادة .

post

كما رد على استفسارات الحضور منها هل تعليم السيدات المتزوجات سيغير تفكيرهن نحو ضبط الإنجاب وهل يمكن انتقال معلمى محو الامية إلى الأماكن النائيه والتجمعات التى بها عمال سواء شركات نظافة أو مصانع. وهل يمكن وضع حوافز ايجابيه للحاصلين على محو الامية وتشجيعهم و تشجيع الآخرين على محو أميتهم.

بينما أوصى الحضور بضرورة التفكير خارج الصندوق فى تعليم الكبار وخاصة السيدات وابتكار أساليب جديده فى التعليم للتسهيل عليهم. وضرورة منح الحاصلين على محو الأمية حافز تشجيعى لهم لاستكمال التعليم وعدم الوقوف عند شهادة محو الأمية فقط . وضرورة أن تتضمن المناهج التى يتم تدريسها معلومات عن أهمية ضبط الإنجاب وفائدته للأسرة الصغيرة لتعيش حياة أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى