التراث البدوي صورة مضيئة ومُشَرِّفة لحلايب وشلاتين بمعرض الكتاب

 

 تقرير : د/ عمرو حلمي

 

من داخل جناح حلايب وشلاتين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب كان هذا اللقاء مع أستاذة / كريمة سعيد – عضو المجلس القومي للمرأة بمدينة شلاتين محافظة البحر الأحمر والمشرف على جناح حلايب وشلاتين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حيث دار الحوار حول مشاركة مدينتي حلايب وشلاتين في المعرض.

ير

post

قالت كريمة سعيد عضو القومي للمرأة بمدينة شلاتين : نحن نشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ بضعة أعوام, وذلك من خلال الحِرَف اليدوية للمشغولات الخاصة بالسيدات, ودعم المحافظة والمجلس القومي للمرأة لهذه الحِرف والصناعات باعتبارها مصدر دخل أساسي للمرأة في مدينة شلاتين, وذلك من خلال عرض بعض المشغولات اليدوية الخاصة بالتراث البدوي لمدينتي حلايب وشلاتين.

وأضافت إن هذه الحِرَف والمشغولات اليدوية عبارة عن منتجات بدوية من التراث البيئي والثقافي لمدينتي حلايب وشلاتين.

 

كما أشارت إلى دعم المحافظة والشئون الاجتماعية لهذه المشغولات البدوية وذلك من خلال تدريب السيدات على أنواع الخامات البيئية المختلفة مثل الخوص والجلد والخرز التي تستخدم في تصنيع بعض الأساور والحُلِي والمشغولات التي كانت تستخدمها السيدات قديماً, حيث نعمل على تطويرها واستخدامها في المشروعات الصغيرة التي تستفيد منها المرأة وتستعين بها على أمور الحياة والمعيشة هناك.

 

وتابعت أن كل بيئة وكل مجتمع له تراثه وعاداته وتقاليده التي يحتفظ بها, كما تجدر الإشارة إلى أن مدينتي حلايب وشلاتين لهما تراث متميز نسعى جاهدين في المحافظة عليه من الاندثار, وهذا ما دفعنا إلى العمل على تطويره بما يتماشى مع العصر الحالي ويتماشى معه, مثل صناعة الموكيت والسجاد التي كان يحترفها الأجداد والسيدات الكبار في السن, فاليوم تقوم بعض السيدات مثل الأرامل بتصنيعها وتسويقها حتى يعود عليها بالدخل لها ولأسرتها, والذي من خلاله تستطيع أن تعلِّم منه أبناءها, فهو بمثابة عائد مادي للمرأة في مدينتي حلايب وشلاتين.

كما قمنا بتدريب السيدات على هذه المشغولات وكيفية تصنيعها وإنتاجها بطريقة متقنة بحيث يمكنها من خلال ذلك تقديم منتج جيد يليق بالعرض سواء كان للمواطن أو للسائح أو لأي شخص يمكنه استخدامه, والذي بدوره يمثل صورة مشرفة وواجهة مضيئة لمدينتي حلايب وشلاتين.

 

كما صرحت : إن أهم مظاهر التنمية في مدينتي حلايب وشلاتين تظهر في الطرق الممهدة, وفي المدارس التي فتحت لأهلنا, وفي الإسكان الذي يأوي الأسر إسكان البدو, والذي يؤدي بدوره إلى استقرار الأسرة لكي تستطيع التعايش مع الحياة, كما تظهر التنمية في الرعاية الصحية والتي تتمثل في وجود المستشفي والاهتمام بكل ما يتعلق بالرعاية الصحية للمواطنين.

وأضافت: وأما بالنسبة للحرف اليدوية فنحن بحاجة إلى التسويق, ومن هنا يتجلي واضحاً الدور الكبير لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في تسويق المنتجات البدوية لمدينتي حلايب وشلاتين, فهو بالنسبة لنا مصدر تسويق.

كما نطالب بإقامة معارض أكثر من ذلك على مستوى محافظات الجمهورية, حتى ولو دولياً, حيث إن كل محافظة لها تراثها الذي تحتفظ به وتعمل على تسويقه, ليكون بمثابة العائد والدخل القومي لها مثل السياحة, والذي يعمل كذلك على نشر ثقافة البيئة التي نعيش فيها.

 

وأما عن دور المرأة في نهضة وتنمية المجتمع في مدينتي حلايب وشلاتين فتقول عضو القومي للمرأة :

يعد هذا العصر الحالي الذي نحياه ونعيش فيه هو العصر الذهبي للمرأة, ولكننا نحتاج إلى المزيد من العناية والاهتمام بكل ما يتعلق بالمرأة.

 

لذا كان للمجلس القومي للمرأة بمدينة شلاتين عظيم الدور في مساندة المرأة ودعمها والعمل على تلبية احتياجاتها, ولدينا مكتب خاص بالشكاوى التي تخص المرأة نستمع من خلاله إلى السيدات, كما نقوم أيضاً بالتواصل معهم من خلال إقامة ندوات التوعية الصحية التي يعقدها القومي للمرأة, كما يعقد الندوات الدينية والتثقيفية في القرى التابعة لمدينة شلاتين.

 

هذا وهناك جهود كبيرة يبذلها القومي للمرأة في دفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد بمدينة شلاتين, حيث يقوم بتدريب المرأة على صناعة الحِرَف اليدوية وذلك بالتنسيق مع مديرية الشئون الاجتماعية, والهيئة العامة لقصور الثقافة التابعة لمدينة شلاتين, كما يقوم المجلس بعمل كافة الأنشطة التي تخص المرأة.

كذلك يقوم المجلس باستقبال القوافل الطبية من المحافظات الأخرى مثل قافلة المنصورة الطبية, وجامعة عين شمس, والذي من خلالها يستطيع تقديم كافة الخدمات الطبية لمدينتي حلايب وشلاتين.

 

كما أن هناك اهتمام كبير بالمرأة في الجنوب وبخاصة بعد فتح المدارس, وهناك سيدات حاصلات على المؤهلات العليا تعملن بالمدارس والمصالح الحكومية.

كذلك تهتم المرأة لدينا بدراسة التمريض, فلدينا بعض الأسر أدخلوا بناتهن مدرسة التمريض, والحمد لله تخرجت أول دفعة هذا العام.

 

وعن دور الإعلام في مدينتي حلايب وشلاتين تقول عضو القومي للمرأة :

الإعلام هو المنصة والرؤية التي تظهر البيئة والعادات والتقاليد والمشروعات التنموية والخبرة داخل كل محافظة, والذي يعد من أهم وسائل التواصل والاتصال بين المحافظات في الداخل وبين الشعوب والدول في الخارج. ولدينا في مدينة شلاتين مركز إعلامي معروف, هذا بالإضافة إلى قصر الثقافة, أما القناة التي تأتي إلينا لتغطية بعض الأحداث لدينا في حلايب وشلاتين فهي قناة طيبة من محافظة أسوان.

 

لذا نتمنى وجود قنوات إعلامية خاصة بنا في مدينتي حلايب وشلاتين نتواصل من خلالها مع أهلنا داخل المحافظة, كما نتواصل من خلالها كذلك مع المحافظات الأخرى.

واختتمت قائلة : هذه هي المرة الرابعة التي نشارك من خلالها في المعرض, حيث سبق لنا المشاركة في معرض الكتاب عن طريق فرقة الفنون الشعبية التابعة لقصر ثقافة مدينة شلاتين, وأيضاً عن طريق المشغولات و الحِرَف البدوية.

 

وأما هذا العام فاقتصارنا بالمشاركة على الحِرَف البدوية فقط منعاً للتزاحم نظراً لوجود وباء كرونا.

هدفنا هو أن نقوم بعرض ثقافة وتراث وبيئة مدينتي حلايب وشلاتين من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب.

هذا ومن هنا من معرض القاهرة الدولي للكتاب أبعث برسالة شكر إلى سيادة اللواء / عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر قائد مسيرة التنمية في المحافظة وإلى السادة رؤساء المُدن على دعمهم الدائم لنا والله ولي التوفيق

.

زر الذهاب إلى الأعلى