لقراء نبض الوطن الاعزاء : مجموعة أغذية تخفف من حر الصيف

بقلم د. فاطمة هانم
العديد من الناس يفضلون وقاية جسمهم من أشعة الشمس الحارقة باستخدام واقي الشمس اوارتداء الملابس الواقية والمناسبة، ولكن قد يجهل البعض الدور العظيم الذي تمتلكه بعض الأغذية لمواجهة أشعة الشمس والعمل على حماية خلايا الجلد من العوامل الخارجية. فالعديد من مضادات الأكسدة التي تحويها بعض أنواع الأغذية تساعد في ذلك وتدعم الخلايا الجلدية في عملية التجدد والإصلاح الذاتي.
لذا نستعرض من خلال هذا المقال مجموعة أغذية تخفف من حر الصيف
1. الرمان
نتيجة محتواه العالي من مضادات الأكسدة فان الرمان له خصائص مضادة لمشاكل الجلد والتهاباته، وله قدرة علي تقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.لهذا ينصح بتناول الرمان وعصيره المنعش خلال الأجواء الحارة بشكل خاص.
2. السلطات
تعد السلطات الباردة من أفضل خيارات الوجبات الخفيفة التي قد ننصحك بتناولها خلال فترة الصيف، وخاصة السلطات التي تحوي الطماطم والخيار والخس. فمادة الليكوبين في الطماطم هي مضاد أكسدة قوي جدًا في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية، كما أن الخيار والخس هي في معظم مكوناتها عبارة عن ما يقارب 95% – 96% ماء، وستساعدك في تعويض بعض المعادن والمياه المفقودة جراء التعرق لذا تعد ضمن أغذية تخفف من حر الصيف.
3. البطيخ
فوائد البطيخ متعددة حيث أن 90% من مكوناته هي الماء والباقي وهو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والليكوبين (Lycopene). ومن المعروف أن هذه الفيتامينات تساعد في حماية الجلد ضد أشعة الشمس، وتعوض ما يخسره جسمك من عناصر وسوائل خلال عملية التعرق.
4. الكرز
فاكهة الكرز أو حتى عصيره تعد من أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة وخاصة الميلاتونين (Melatonin) الذي يحمي البشرة ويقيها من الأشعة فوق البنفسجية، ووجد بأنه يساعد في إصلاح أضرار حروق الشمس، إذ أنه يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة. بالإضافة إلى كون الكرز ضمن أغذية تخفف من حر الصيف فهو مصدر غني بفيتامين ج الضروري لعملية بناء الكولاجين في الجسم، ومقاومة التجاعيد والحفاظ على الخلايا.
5. الأسماك الدهنية ومصادر الدهون الصحية
ينصح بتناول مصادر الدهون غير المشبعة والأوميجا 3 من أسماك دهنية كالسلمون أو حتى الجوز والمكسرات الأخرى أو زيت الزيتون، فهذه الدهون مهمة جدًا للحفاظ على رطوبة الجلد ووقايته ضد الإشعاعات، وحروق الشمس، والوقاية من أي تلف ممكن أن يصيب الحمض النووي (DNA)، ويقود إلى الإصابة بسرطانات الجلد. كما تعد هذه الأصناف من الأغذية مصدر غني لفيتامين هـ، والذي يعد أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تلعب دور في الحفاظ على خلايا الجلد المختلفة ضد تأثيرات أشعة الشمس، سواء خلايا البشرة أو حتى الشعر. بالإضافة لكونها تعد ضمن أغذية تخفف من حر الصيف تعد الأسماك الدهنية مصدرًا لعنصر السيلينيوم والذي هو أيضًا بدوره مضاد أكسدة مهم لمواجهة تلف الخلايا، ويدخل في عملية إصلاح الجلد.

6- مشروبات تخفف من حر الصيف
أ. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر المثلج بشكل خاص سيكون أحد مرطبات الصيف المميزة، فهو يحتوي على مضادات أكسدة والتي تساعد في الوقاية من التهابات الجلد وتحييد الجذور الحرة، ووقاية خلايا الجلد بشكل خاص من أي تلف يمكن أن تتعرض له. كما تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenols) الموجودة في أوراق الشاي الأخضر تساهم في الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة وتزيد من مرونة الجلد وتحميه.
ب. مشروب النعناع
مشروب النعناع المنعش أو إضافة النعناع إلى الماء البارد أو عصير الليمون سيساعد في انتعاشك وتبريد جسمك. وهذه المشروبات ستزود جسمك بالسوائل مما يخفف عنك حر الصيف الذي تواجهه.
ج. المشروبات الباردة
العصائر المنعشة الطبيعية والكوكتيلات المتنوعة التي تحوي العنب والتوت والفراولة والبطيخ مع مكعبات الثلج، ستكون بالتأكيد خيار مثالي ومنعش وصحي في نفس الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى