انعقاد الاجتماع التحضيري الأول استعدادا لمؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية بشرم الشيخ

محافظ جنوب سيناء : إنعقاد مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية بشرم الشيخ خلال المدة من 28 الى 29 سبتمبر
المحافظ يوجه الشكر لرئيس الجمهورية لرعايته المؤتمر
فوده : حتمية التعاون والتلاحم الكامل بين مختلف الجهات والمحافظات لتحقيق الهدف ورؤية القيادة السياسية

سيناء – محمود الشوربجي

انعقد صباح اليوم الأحد الاجتماع التحضيري الأول استعدادا لمؤتمر” تطبيقات السياحة الصحية المصرية” برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي أقيم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بحضور اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، الرئيس الشرفي للمؤتمر، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية رئيس المؤتمر، و اللواء طبيب عصام القاضى مقرر عام المؤتمر.

وبحضور الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء أشرف عطية محافظ اسوان، واللواء خالد شعيب محافظ مرسي مطروح، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، و عددا من السفراء، و القامات العلمية، وقيادات العمل الوطني في مجالات السياحة والصحة والتعليم، ولفيف من المهتمين بالمجالات ذات الصلة، ورجال الاقتصاد والسياحة، ورجال الأعمال الوطنيين المصريين.

بدأ المؤتمر بالسلام الوطني والوقوف دقيقة حداد علي روح الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة الاسبق، ورحب المحافظ في مستهل كلمته بالمنصة وجميع الحضور.

واعرب عن سعادته بمشاركتهم في الاجتماع التحضيري الأول للإعداد لانعقاد (مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية) والذي تستضيفه محافظة جنوب سيناء خلال المدة من 28 الي 29 سبتمبر هذا العام 2023م على أرض شرم الشيخ المدينة الحبيبة الساحرة الجميلة مدينة السلام والمحبة المدينة الخضراء الذكية ومركز القدرة على الصمود والمقاومة للأزمات.

post

كما زف المحافظ خلال كلمته فوز شرم الشيخ خلال الأسبوع الماضى بجائزتين دوليتين أحدهما من الأمم المتحدة بمنحها الوسام البرونزى كأفضل ثالث مدينة على مستوى العالم كمدينة نابضة بالحياة و متلائمة مع كافة الشرائح والفئات العمرية للإقامة بها أو زيارتها وكمدينة تحقق وتحافظ على معايير وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وذلك ضمن مسابقة الأمم المتحدة ( ليف كوم ) والتى عقدت وأعلنت جوائزها بداية شهر يونيو الجارى مؤكدا انه سيتم تكريم طاقم العمل القائم علي العمل في هذا الملف.

وتابع المحافظ ان الجائزة الثانية التي حصلت عليها شرم الشيخ منذ يومين من جامعة الدول العربية هي جائزة اختيار شرم الشيخ كأفضل مدينة سياحية عربية مستدامة في عام 2023 وذلك ضمن مسابقة وتقييم ضمن فعاليات الملتقى العربي السياحي الخامس عشر والذي أقيم بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 5 الي 10 يونيو 2023 ونظمه الاتحاد العربي للإعلام السياحي عضو الاتحادات النوعية بجامعة الدول العربية .

وقدم المحافظ الشكر لموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على وضع الحدث تحت رعايته، والموافقة ايضا علي التقديرات والتوصيات التي تم عرضها بذات الشأن وأهمها الموافقة على توجيه الدعوة إلى السادة سفراء الدول المستهدفة في خطة تنشيط السياحة الصحية، وكذا دعوة الدول ذات السمعة العالمية والتجارب الرائدة في السياحة الصحية لعرض تجاربهم خلال المؤتمر للاستفادة منها.

و قال محافظ جنوب سيناء: ” إن موافقة رئيس الجمهورية على وضع المؤتمر تحت رعايته تحتم التعاون والتلاحم الكامل بين مختلف الجهات والمحافظات للوصول إلى التكامل بغية تحقيق الهدف ورؤية القيادة السياسية والغايات القومية لمصرنا الحبيبة” وأشار الي ان أفضل وسيلة للوصول إلى ذلك ستكون من خلال العمل الدؤوب معا في تعاون تام يتسم بالتسامى وإنكار الذات والابتعاد عن أي محاولة للانفراد والعمل الانعزالي طمعا في كسب سبق مرحلي منفرد ومع ذلك فإنه يمكن التنافس في إطار تكاملي يؤدى إلى نجاح المؤتمر والفكرة .

مشيرا الي ان أن كافة الوزارات والمحافظات والجامعات والمراكز البحثية والعلمية المتخصصة ورجال الأعمال والمعنيين بالسياحة في مصر بأسرها يتطلعون إلى نجاح مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية وينتظرون نتائجه الإيجابية التي ستنعكس بكل تأكيد على الاقتصاد المصري ككل وعلى السياحة على وجه أخص.

واكد المحافظ علي ان مصر بمحافظاتها المختلفة تمتلك مخزونا هائلا من الموارد الطبيعية والبنية التحتية ومقومات نجاح السياحة الصحية وتطبيقاتها المختلفة.

مضيفا الي ان مصر تشتهر بجوها وبمناخها المشمس الدافئ على مدار العام وشواطئها وعيونها الكبريتية والمعدنية وآبارها المتميزة وبنيتها السياحية المتنوعة والهائلة من فنادق ومخيمات ونزل بيئية ومحميات طبيعية ومواقع التخييم …الـخ.

لافتا ان الانتشار والتوزيع الجغرافي المتوازن على كل مساحة ومحافظات مصر يزيد ويثري من نجاح السياحة الصحية في مصر ودخولها بقوة في هذا النوع والمجال السياحي لتنافس بقوة أكبر وأشهر الدول والمنتجعات العالمية في مجال السياحة الصحية و العلاجية والاستشفائية.

وقال محافظ جنوب سيناء إننا نسير بخطى ثابتة واثقة وحسب المخطط لإنجاح إنعقاد مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية في شهر سبتمبر القادم و إن شاء الله عقد اليوم المؤتمر التحضيرى الأول ثم يأتي بعد ذلك المؤتمر التحضيرى الثانى والأخير يوم السبت الموافق 15/7/2023م يعقب ذلك مؤتمرا صحفيا رئيسيآ يوم السبت الموافق 26/8/2023م ، ثم تتوج كل تلك الجهود إن شاء الله بأن يتم إنعقاد المؤتمر برعاية رئيس الجمهورية المدة من 28-29/9/2023م .

وفي نهاية كلمته اكد المحافظ علي ثقته بالعمل الجماعي لتحقيق أقصى نجاح فى مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية وتحقيق تلك الإضافة للسياحة في مصر وذلك لرفعة اسم مصرنا الحبيبة الغالية وتحقيق الأهداف القومية للجمهورية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية.

وفي كلمة الدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس المؤتمر قدم الشكر لمحافظ جنوب سيناء لنجاحه في تنظيم هذا المؤتمر، وشكر رئيس الجمهورية لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر الهام، وقدم التهنئة للمحافظ علي رأس الجهاز التنفيذي لحصول مدينة شرم الشيخ علي الجائزتين، وقال اننا قادرون علي تنظيم مؤتمر بما نملكه من ممتلكات وعنصر بشري، مشددا علي ضرورة وضع خطط لجذب السياحة العلاجية من جميع الدول العربية والإفريقية والشرق الاوسط، مشيرا الي ان الدول العاملة في مجال السياحة العلاجية لا تملك ما تملكه مصر من جميع المقومات اللازمة لجذب السياحة العلاجية في مصر

واكد تاج الدين ان مصر قادرة علي تقديم سياحة استشفائية وعلاجية لما تملكه من كفاءة العنصر البشري ووجود جميع المقومات السياحية في جميع محافظات مصر منها القاهرة الجيزة، اسوان، الوادى الجديد، مرسى مطروح، جنوب سيناء، الفيوم.

وأكدت الدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة علي ان السياحة العلاجية من اهم أنواع السياحة ولم يتم استغلالها بالشكل المناسب، رغم أن مصر تمتلك مقومات كثيرة، وأكدت علي ضرورة وضع مصر علي خريطة السياحة العلاجية، وذلك لتوفر جميع المقومات السياحية بجميع محافظات مصر، وهنأت محافظ جنوب سيناء بالجوائز الدولية التي حصلت عليها شرم الشيخ.

وأكد وزير التنمية المحلية علي ان السياحة العلاجية من أهم أنواع السياحة ولم يتم استغلالها بالشكل المناسب، لافتا ان مصر تمتلك مقومات كثيرة لم يتم استغلالها بعد ولابد من وضع مصر علي خريطة السياحة العلاجية، ووعد بأن تقوم المحافظات بالتعاون في انجاح هذا المؤتمر الهام تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وفي كلمة الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالي رحب بالمنصة وأساتذة الجامعات وجميع أطباء مصر مشيرا لوجود تنوع سياحي كبير في مصر ، لافتا الي السياحة الصحية نوع جديد من السياحة، وقدم الشكر للدكتور محمد عوض تاج الدين علي التطور الهائل في قطاع الصحة.

واشار الى ان السياحة الاستشفائية جزء من السياحة العلاجية وقال ان الله وهب مصر جميع الامكانيات المتاحة من اجل استقطاب اعداد كبيرة من السائحين الراغبين في السياحة الاستشفائية.

واكد علي امتلاك مصر جميع الإمكانات في هذا المجال، لافتا الى ان هناك الاف من كبار السن ينتقلون من أجل الاستمتاع والاستجمام ضمن السياحة العلاجية، مؤكدا علي قدرة المشاركين في المؤتمر علي تحويل الروئ الي حقيقة من أجل تحقيق الهدف المراد منه وهو وضع مصر علي خريطة السياحة العلاجية والاستشفائية.

وأوضح اللواء طبيب عصام القاضي مقرر عام المؤتمر ان الرؤية تتلخص في إقامة مؤتمر دولي على مستوى يليق بدعوة رئيس الجمهورية، وسيتم وضعه على الأجندة الدولية لمؤتمرات السياحة الصحية، مشيرا الي ان المؤتمر بداية حقيقية لمشروع قومى للسياحة الصحية يضع مصر فى صدارة الدول فى هذا المجال.

واضاف القاضي ان اهداف المؤتمر تتلخص في الموافقة على اصدار قانون تنظيم السياحة الصحية لإنشاء الهيئة القومية للسياحة الصحية، واطلاق المنصة الإلكترونية للسياحة الصحية المصرية، وإنشاء كيان اقتصادى على مستوى الدولة لإدارة هذه الصناعة، وتفعيل الشراكات الإستراتيجية التى سيتم الإتفاق عليها على هامش المؤتمر ، وفي الحفل الختامى يتم الإعلان عن انجازات وليس توصيات.

زر الذهاب إلى الأعلى