قصة فيلم الانسة حنفى للمجرج فطين عبد الوهاب

 

أيمن بحر

فى عام ١٩٥٤ اتجه المخرج فطين عبد الوهاب بصحبة المؤلف والمنتج جليل البندارى الى منزل الفنان اسماعيل يس ..حاملين معهم سيناريو فيلم جديد لفكرة لم يسبق ان تم تقديمها من قبل فى السينما المصرية .. جلسوا بانتظار الفنان اسماعيل فى منزله حتى ينتهى من عمله وعندما عاد للمنزل واخبرته زوجته بمن ينتظره فى الداخل ذهب من فوره للقائهم وبعد التحيات والذى منه عرضوا عليه الفيلم طالبين اياه ان يقوم بدور البطولة .. وعندما سألهم اسماعيل يس عن البطلة التى سيمثل معها .. نظر الضيفان الى بعضهما وابتسما
ثم اجاب المؤلف : انت البطلة يا اسماعيل
تفاجأ اسماعيل واستغرب قائلآ : جرى يا استاذ جليل انت جاى تتريق عليا

فطلب منه المخرج الجلوس لكى يشرح له الامر وطبيعة القصة قائلآ له ان بطل القصة رجل يتحول لامرأة وأغراه بأن قصة الفيلم جديدة وغير معتادة وستلقى نجاحآ كبيرآ من الجمهور .. وافق اسماعيل يس على العمل وبعد عرض الفيلم بالسينمات.
تحققت رؤية المخرج الكبير فطين عبد الوهاب ، فقد نجح الفيلم نجاحآ كاسحآ .. غير مسبوق ورفع من شأن من شارك به الى مكانة اخرى .

كان هذا الفيلم هو ( الانسة حنفى ) الفيلم الذى كان بمثابة النقلة الاهم فى حياة اسماعيل يس ، فالانسة حنفى جعل اسماعيل يس يتربع على عرش ايرادات السينما المصرية لفترة .. وأعلت اجره بفارق ملحوظ بحيث زاد أجره من (١٥٠٠ جنيه الى ٢٥٠٠ جنيه ) وكان هذا مبلغآ ضخمآ فى ذاك الوقت وذاع صيت اسماعيل يس فى عالم الفن بمختلف مجالاته كالسينما والتليفزيون والاذاعة والمسرح .

post

وانهالت عليه عروض الافلام جاعله اياه الممثل الاكثر انتاجآ بحيث كان يقدم فى العام الواحد ما يقرب من العشرة افلام ..وفى احد الاعوام قدم اكثر من ١٦ فيلمآ ويعد هذا رقم قياسى .
ويعتبر الكثيرين ان الانسة حنفى هو أفضل ادوار اسماعيل يس

مشيدين بادأه الجيد لدور المرأة المتحولة جنسيآ .. معتبرين ان هذا الفيلم هو عمل تقدمى ناضج يسلط الضوء على معاناة المرأة المصرية من قبل الرجل .. ويسلط الضوء ايضآ على قضية حساسة وهى قضية التحول الجنسى .. التى عالجها الفيلم بطريقة طريفة ورصد معها ردة فعل الشارع المصرى والحارة المصرية فى طريقة تقبلهم للخبر وقبولهم بالامر الواقع .. وهو ان الاستاذ حنفى .. اصبح الانسة حنفى التى هربت من اسرتها لتتزوج من تحب وتنجب منه اربعة اولاد توائم لتعود بعدها لاسرتها واهلها مرة ثانية لتعيش بينهم متقبلين الامر
قدم اسماعيل. يس للسينما ما يقرب من ال ٣٠٠ فيلم ولكن للاسف قدر كبير من هذه الافلام مفقودة وتالفة .. ولا أحد يعلم عنها شيئآ .

زر الذهاب إلى الأعلى