مخاطر «ختان الإناث» ندوة توعوية لحماية الطفل بشمال سيناء

ضمن مبادرة "إحمي أولادك"..

سيناء – محمود الشوربجي

نظمت الوحدة العامة لحماية الطفل بمحافظة شمال سيناء، ندوة توعوية عن “ختان الإناث”، ضمن مبادرة “إحمي أولادك” وذلك بمركز إعلام العريش؛ وبمشاركة كل من المجلس القومي للمرأة، ومديرية الصحة بشمال سيناء، لنشر الوعي بمخاطر “ختان الإناث” من الجانب الصحي والنفسي والقانوني.

وأفاد عبد الفتاح الإمام مدير مركز إعلام العريش خلال حديثه لـ «نبض الوطن» أن مديرة الوحدة العامة لحماية الطفل بشمال سيناء، منى علي أبو بكر، استعرضت دور الوحدة وطرق التبليغ في حالة رصد الحالات أو التعرض للمشكلات الخاصة بالأطفال وذلك عن طريق خط نجدة الطفل 16000 وجروب الوحدة العامة لحماية الطفل بشمال سيناء على فيسبوك.

وأوضح “الإمام” أن المجمع النموذجي للإعلام بالعريش هو أحد المشاركين في الحملة التوعوية والمبادرة التي سيتم انطلاقها الثلاثاء القادم بمشاركة المجلس القومي للمرأة ومديرية الصحة وفقًا لبروتوكلات تعاون مشترك.

من جانبها أوضحت إحسان داود الغالي مقرر المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء، خلال الندوة، دور المجلس في التعامل مع حالات ختان الإناث، مشيرة إلى أن ذلك من خلال اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث بالتنسيق مع المجلس القومي للأمومة والطفولة ممثلا في الوحدة العامة لحماية الطفل.

وأضافت الدكتورة جليلة لطفي، حول المخاطر الصحية التي تواجه الفتيات بسبب الختان ما يؤدي إلى حالات الوفاة؛ موضحة أن التأثير النفسي على الطفلة يلاحقها طوال حياتها مما يؤدي إلى فشل الحياة الزوجية، وأن هذه العادات كانت غير موجودة في الإسلام ولا يوجد من الأحاديث ما يؤكدها.

وأوضحت نسرين محامي مكتب شمال سيناء بالمجلس القومي للمرأة، الجانب القانوني والعقوبة المقررة في حالات ختان الإناث لكل من قام بفعل هذه الجريمة أو من شارك فيها أو من روج لها.

post

هذا وجرى توزيع بطاقات توعية على الحاضرين وناشدت الدكتورة سمية، جميع الأسر بعدم اللجوء لتلك العادات السيئة لما فيها من مخاطر وأن عفة الفتاة بالتربية الحسنة وليس باللجوء لمثل تلك العادات.

وفي نهاية الندوة وجهت مديرة الوحدة العامة لحماية الطفل الشكر للسادة المحاضرين والشكر لجميع الحاضرين، وأوصت الندوة بضرورة خلق صداقة قوية بين الأسر وفتياتها وأن ذلك سبب كبير لعفة الفتاة وليس الختان.

يأتي ذلك تحت رعاية اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وتوجيهات اللواء أسامة الغندور وكيل أول الوزارة السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى