الأوقاف تطلق مسابقة للأطفال فى تلاوة القرآن الكريم بمشاركة 400 طالب في فارسكور 

عبده خليل

 

سادت حالة من الفرح والبهجة بين أبناء مركز فارسكور التابعة لمحافظة دمياط ، بعد تنظيم جمعية البر والتقوي المصرية مسابقة لحفظة القرآن الكريم داخل المدينة و19 قرية تابعة لها، ليتهافت عليها عدد كبير من الأطفال والطلاب بالمدينة والقرى للتقديم في المسابقة ليصل عددهم 400 متقدم.

بعد نجاح المسابقة في العام الماضي عزمنا على الاستمرار بها للعام الثاني على التوالي مع زيادة عدد الأطفال والطلاب من جميع مركز فارسكور وقراها، اذ اشار الشيخ محمد مازن مدير ادارة منطقة الاوقاف بفارسكور ان

عدد الطلاب المشاركين في

post

المسابقة حوالي 400 طالب وطالبة خلال الفترة الماضية في جميع الأعمار السنية بحد أقصى 12 عاما ، مشيرا إلى أن هناك أطفالا تقدموا للمسابقة لم يتعد عمرهم الـ5 سنوات بـ5 أجزاء من المصحف الشريف، حيث يتم اختبار الأطفال والطلاب خلال هذه الأيام عن طريق امتحان كل حافظ بمفرده على يد لجنة قادمة من منطقة الأزهر الشريف بدمياط . وأضاف مازن ، أن جميع العاملين على المسابقة لم تغمض أعينهم منذ بدايتها للعمل على إنجاحها وتشجيع الأطفال على حفظ القران الكريم، موضح أن الاختبارات جارية في الوقت الحالي ومن المقرر انتهائها خلال يومين. ، وذلك فى إطار حرص وزارة الأوقاف على بناء وعى الطفل وشخصيته بناء صحيحا ورشيدا، وفي إطار إيمانها بأن بناء وعى الطفل هو جزء من بناء الأوطان وإعداد جيل المستقبل. وأوضح مازن ان طريقة الاشتراك، يقوم الطفل بالقاء بعض السور داخل مسجد النصر، وأكدت وزارة الأوقاف، فى وقت سابق أنه فى إطار استعادة مسجد النصر بعد تجديده لدوره فى بناء الوعى حيث تعمل وزارة الأوقاف على تكثيف الأنشطة التفاعلية بالمسجد من خلال الدروس والندوات والمحاضرات، واستحداث بعض الأنشطة التفاعلية، ومن أهمها:

التوسع فى مقارئ القرآن الكريم لجمهور المصلين. وعقد مقارئ قرآنية للسيدات بإشراف الواعظات المحفظات المعتمدات من الأوقاف. وإقامة الأمسيات الدينية

 

جوائز المسابقة الدينية من جمعية البر والتقوي المصرية

 

أكد عبده الفيومي المدير التنفيذي لجمعية البر والتقوي المصرية ، أن هناك جوائز قيمة في حفل كبير سوف يحضر به كوكبة كبيرة من علماء الأزهر والأوقاف والمسئولين والشخصيات العامة، حيث سيتم تكريم أول 150 طفلا وطالبا في المسابقة بمبالغ مالية قيمة تصل الي 7000 الاف جنية لكل طفل ، بالإضافة إلى إعطاء باقي المشاركين في المسابقة مبالغ مالية تصل الي 2000جنيها و شهادات تقدير ومصاحف لرفع روحهم المعنوية لحفظ القرآن الكريم وتقديمهم في العام الذي يليه، مشيرا إلى أن هذه المسابقة باسم حسن حسن ورائد جبريل حيث وافتهم المنية في وقت سابق.

 

تلاوة القرآن كاملًا في 6 ساعات

 

قال الفيومي ، إن محافظة دمياط شهدت مسابقة بين الطلاب في جميع مساجد المدن والقري ، حيث يحاول كل طالب تسميع المحفوظ كاملا على الشيخ في جلسة واحدة، وتم تجميع أغلب حفظة القرآن الكريم ، وتم البدء بعد صلاة العصر مباشرة وسمع الطلاب ما يحفظونه. وأشار، إلى أن هناك فريقا سمع القرآن الكريم كاملا في جلسة واحدة، وفريق آخر بدأ بعشر أجزاء، ثم أكمل القرآن كاملا. و تم الإعلان عن المسابقة، وجمعنا كل الحافظين والحافظات في بالمدينة وقراها من أجل تسميع القرآن الكريم. وقال الطالب مجرد ما يشتغل يوم ويومين وثلاثة ايام بيحب الحاجة، ويوصل لسرعة الحفظ القصوى وممكن يحفظ ربع جزء في اليوم وهناك طلاب سمعوا القرآن كاملا في 6 أو 7 ساعات .

 

الاهتمام بحفظ القرآن وتدبره

 

وأوضح الفيومي ، أن المسابقة

تهدف إلى إبراز جانب المشاركة الاجتماعية والاهتمام بكتاب الله الكريم، والعناية بحفظ القرآن وتجويده، وتشجيع أبناء المدينة وقراها على الإقبال على كتاب الله حفظا وأداء وتدبرا.

زر الذهاب إلى الأعلى