احمد محمد .. الفرق بين مصمم جرافيك ومدير الفني

 (مصمم جرافيك) سيناريو (الرسام) و يتقن تصوير (محرر الفيديو)

مصممي الجرافيك تختلف مهاراتهم و تخصصاتهم فالبعض متخصص في الطباعة والمجلات في حين أن البعض الآخر يركز على تصميم شعارات، و الاخر متخصص في الواجهات (UI Design). و يستخدم مصمم الغرافيك برامج و أدوات التقنية واليدوية لإنشاء أعمال مرئية كالملصقات، الكتب، إعلانات …، و هذا لإنتاج أعمال جرافيكية أو اعمال فنية.

IMG 20220217 WA0055
تختلف عن الإخراج الفني (مهمة المدير الفني) لأن التركيز على التصميم والإبداع الجرافيكي فقط – وليس الإبداع البصري بشكل عام.
تختلف عن الاتجاه الإبداعي (مهمة المدير الإبداعي) لأن تركيزها على التصميم وليس على استراتيجية تواصل و تسويق.

 

 

post

مدير الفني يكتب سيناريو ويعمل مع الممتلين و الفنانين لتنفيذ ذلك –  فني الإضاءة

يمكن للمصمم غرافيك أن يتطور إلى مدير الفني و هذا بتطوير ذات و زيادة المعارف و بتجربة أيضا، لكن تبقيا الوظيفتين مختلفتين. فأدوار المدير الفني مختلفة فيدخل عمله في الأزياء والمسرح والسينما و الدعاية وتسويق حيث أن تصميم الجرافيكي هو جزء من عمله. فمسئولية المدير الفني تتجاوز التصميم الجرافيكي فهو مسئول عن كل ما هو بصري مثل التصوير الفوتوغرافي والفيديو والرسم.
و يمكن إختصار عمل المدير الفني إلى: الفكرة والتنفيذ.

الفكرة هي نتيجة جلسات العصف الذهني ربما مع مؤلفي أو المصممين أوالتنفيذ أي تنفيذها شخصيا أو إدارة الفنانين المرئيين مثل مصممي الغرافيك والرسامين والمصورين أو… وهنا وظيفة مدير الفني هي تنسيق هذه الأرقام من أجل جعل فكرة حيا أي تنفيذها.IMG 20220217 WA0052
تختلف عن إدارة الفنية (مهمة المدير الفني) لأن المسؤولية هي على كل شيء البصرية بما في ذلك الفيديو، ورسم والتصوير الفوتوغرافي – تصميم جرافيكي يمكن أن يكون جزءا من عمل مدير فني.
تختلف عن الاتجاه الإبداعي (مهمة المدير الإبداعي) لأن التركيز على الإبداع المرئي فقط. الكتابة، النشر، الاتصالات وتسويق و كل استراتيجيات ليست من مهام المدير الفني.

IMG 20220217 WA0066

زر الذهاب إلى الأعلى