الغاز الحضارة المصرية القديمة 7 تأثير مصر على العالم الجزء الثانى

محمد الشويخ

فى الجزء الاول من المقالة اثبت الباحث أن هناك من الادله والشواهد الأثرية والتاريخية المتعددة التى توضح مدى عمق علاقات مصر بجزر بحر ايجه وكريت الضاربة بجذورها فى اعماق التاريخ قام الباحث باستنتاج بعضها واخرج البعض الاخر من كتب المصادر التاريخية

أن علاقه مصر بكريت وجزر بحر ايجه لم تنقطع يوما بل ان كريت كانت جزءا لا يتجزا من الولايه المصريه فى العهد العثمانى وعصر محمد على واحيانا معها قبرص كما فى عهد المماليك او جزيره رودس
وفيما يلى نستكمل عرض لاهم الادله من جهود الباحث او نقلا عن المصادر الاثريه :
ثانيا : فكرة الملك الثور
كان احد رموز الملكية فى كريت هو الثور الضخم ومينتور المتاهه نفسه كما سبق ان شرحنا اسطورته فى النقطه الاولى كان نصف ثور ونصف ادمى
وهذه هى صوره المنيتور كما ورد على الاوانى الفخارية الاغريقية
الواقع ان الثور رمز شرقى ايضا موغل فى القدم فورد بكثره فى النصوص المسماريه بل ان الثور المقدس يستكب اهميه بالغه عند الاريين الميدين مؤسسى السلاله الاخمينيه فى فارس وكتاب الزند افستا او لدى الفرع الاري الهند المستقر فى راجستان وكتاب الفيدا المقدس

لكن الثور ايضا رمز ملكى مصرى قديم نشاهده ايضا فى اثر هام هو صلايه الملك الثور وهى من اهم اثار هذا الملك وتوجد باللوفر وقد ابدع فنان الصلاية فى تصوير القوة البدنية للملك ممثلا فى ثور
اظهر الفنان تفاصيل جسده وعضلات سيقانه ولكنه تصرف فى تشكيل راسه وعينيه فكسا جبهته ومقدمة راسه بشعر مموج مرتب واظهر خطوط حول عينيه وانفه توحى بانه قد كسى وجه غطاء مزخرف شانه شان فحول العصور المتاخرة التى رمز اصحابها بها الي بعض معبوداتهم وخلعوا عليها نصيبا من قداستهم واهتموا بزينتها فى حياتهم ومماتهم ولم يرمز الفنان بالفحل الى ثور حقيقى وانما رمز به الى ملكه الذى تخيله ذا بطش شديد وقوة تفوق قوة البشر وقد كانت الفحول ولا تزال اكثر الجيوانات الاليفة فى البيئات الزراعية نفعا حين هدوئها واكثرها احتمالا حين عملها واكثرها بطشا حين غضبها وظل تشبه الملوك المصريين بالفحول منذ ذلك الحين قرينا لتشبههم بالاسود
ولم يكن الخصم الذى طرحه الفحل ارضا غير رمز او رئيس لمنطقة من البادية او من حواف الدلتا لا يبعد ان اسمها كان مشارا اليه بعلامة تصويرية الى جانبه وظهر تحت الثور وخصمه على احد وجهى الصلاية خمسة الوية مقدسة يعلوها رمزان للمعبود وب واوت (فاتح الطريق) ورمز للمعبود تحوت ورمز للمعبود حور ورمز للمعبود مين وامتدت من كل لواء منها يد بشرية واضحة التفاصيل وقبضة الخمسة ايادى على حبل غليظ طويل كان يلتف من غير شك حول رقاب طائفة من الخصوم ضاعت صورهم فيما ضاع من جسم الصلاية وربما اراد فنان الصلاية ان يعبر بالوية الارباب عن مشاركتهم للملك وتاييده في حربه او انه قد اراد التعبير بها عن اتباعها الذين حالفوا الملك ضد خصومه
وسنستكمل فى بقية الاجزاء بقيه اوجه التاثير من قبل مصر على بلاد الاغريق

post
زر الذهاب إلى الأعلى