نظره على فن الشلليه

نهى حمزه

فى عالم الفن يسود نظام الشلليه والتربيطات وهات أخوك وشغل زوجتك واخلق دور لأختك وجامل صديقتك .. وبالتأكيد سيكون المردود فن يتسم بالعشوائيه والسوء , والضحيه هو الزوق العام الذى أٌصيب بالتراجع خطوات واضحه وذلك لعدم وجود هيئه أو مؤسسه تنظم هذا المجال المؤثر فى تشكيل الوعى .

فى الآونه الأخيره زاد شغل الشلليه واتسعت هوتها مع الجمهور وعمل من لا يستحق واستُبعد من هو أحق , وطبعا المقوله المنتشره أن المخرج سيد العمل ويعامل مع كل مفرداته كما يتعامل مع قطع الشطرنج .. هذا المخرج الذى قد يكون آتيا من ثقافه وبيئه وخلفية فكر لا يتناسب مع مجتمعنا ولا مع ذوقه العام , فكيف نترك له مسئولية تشكيل وكلنا يعلم أن الفن من أخطر ما يمكن وبالفن السئ تٌهدم القيم ويٌهدم ما تبذله الدوله فى التعليم ولا أبالغ لو قولت فى شتى المجالات وأهمها هدم الشخصيه المصريه .

لهذا أطالب بأن يكون هناك نوع من الرقابه ولا يترك الأمر مشاع كما هو حادث الآن .

نأتى إلى عملية إختيار عناصر العمل ,, فلو تحدثنا فى مجال التمثيل مثلاً … نجد أن عندنا ممثليين ذو موهبه راسخه وتاريخهم التمثيلى ملئ بالنجاحات وعهدنا فيهم صدق التعبير دون مبالغه , ورغم هذا لا يستعان بهم لأن المجال يخضع كما ذكرنا لمنظومه شلليه , ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الفنان الرائع كمال أبو ريا والفنان مجدى كامل وطارق الدسوقى وغيرهم كثير فنانيين قدموا الفن بشكل راقى ومحترم وصادق .. أين هم من كل الأعمال التى قٌدمت فى رمضان وغير رمضان .. … ولماذا مخرج واحد مثل محمد سامى تٌسند إليه الأعمال رغم أنه لم يتوافق مع الذوق المصرى فيما يقدم , فنان مثل أحمد الثقه قدم ادوار علامه فى الفن ونجح العام الماضى فى لقطه وحيده وصفق له الناس , ,, ما الذى يجعله يسقط سقوطاً مدويا فى عمل هذا العام الذى أخرجه له هذا المخرج …. إذن العيب فى المخرج وليس فى أحمد السقا الذى خسر كثيراً بما قدم فى عمل شهر رمضان

post

نظره أيها المسئولون على الفنانيين المنسيه والتى تستحق أن تأخ مكانها وتستعيد مكانتها .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى