اللواء أشرف فوزى. يكتب. النخبة السياسية فى لبنان . لماذا تسير بسرعةالسلحفاة

 

النخبة السياسية فى لبنان وتأخرها فى التوجه إلى تشكيل حكومة والوصول إلى حل للأزمات السياسية التى تخيم على البلاد…فضلا عن تردى الأوضاع الداخلية مؤخرا قررت الحكومة اللبنانية رفع السعر الرسمي للبنزين بنسبة ٦٦%.

 

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب اعلان عن تسوية جديدة مع مصرف لبنان المركزي لمواجهة تداعيات قرار المصرف برفع الدعم عن المحروقات، التسوية تقضي باعتماد سعر صرف الدولار الأمريكي في استيراد المشتقات البترولية ودفع صيانة معامل وخدمات الكهرباء بسعر ٨ آلاف ليرة بدلا من سعر السوق الذي يصل إلى ١٩ ألف ليرة، على أن تتحمل الدولة فارق الخسارة بالليرة اللبنانية، بالإضافة إلى رفع بدل النقل للموظفين.

 

post

واوصخ اللواء اشرف أن التسوية قد تساهم فى تخفيف نسبيا من الأعباء والتداعيات الكبيرة لرفع الدعم نهائيا عن الوقود على حياة الناس بما يضيف أعباء لا يستطيع اللبنانيون تحملها.

 

وكان مصرف لبنان المركزي قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر الدعم للمشتقات البترولية عبر تسعير الدولار في عمليات الاستيراد وفقا لسعر صرف الدولار في السوق والذي يتراوح ما بين ١٨ ألفا إلى ٢٠ ألف ليرة لبنانية وذلك بدلا من السعر المدعوم والمقدر بـ٣٩٠٠ليرة لكل دولار.

 

وأضاف اللواء اشرف الأمر يتطلب ضرورة وضع حد لنهج تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، والسلبية فى التعامل معها، مشددا على ضرورة وقف ما أسماه بالتلاعب بمشاعرِ الشعب وتعذيبه والعبث بمصيرِ الدولة اللبنانية، واستنزاف تشكيلة وزارية بعد تشكيلة، واختلاق شروط جديدة كلما حلت شروط قديمة.

 

وأكد سيادته – أنه على مدى عام وأكثر، بات واضحا للجميع أن المسئولين في لبنان لا يريدون حكومة وذلك رغم ما وصفه بالوعود الفارغة، معتبرا أن المسئولين تركوا الشعب يتدبر أمره بيده.

زر الذهاب إلى الأعلى