أمراض تصيب المراء اكثر من الرجل 

سهيلة خميس

جسم المرأة وتركيبتها البيولوجية مختلف عن جسم الرجل و يجعل أمراض معينة تصيبها أكثر من الرجل. و علشان تحرصي اكتر علي حياتك علشان تهمنا جمعنا لكي تلك الأمراض التي وردت ضمن أبحاث عملية مختلفة، في القائمة الاتية:

 

 

الاكتئاب

post

نتيجة طبيعة المرأة العاطفية وحساسيتها الزائدة، فهي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والاكتئاب، حيث أنها لا تتحمل الضغوط النفسية عندما تزداد عن الحد.

يمكن أن يكون الاكتئاب ناتج من التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة، سواء في وقت الدورة الشهرية أو خلال الحمل أو بعد الولادة، وكذلك في مرحلة سن اليأس، فكل هذه الأمور تقود إلى الحالة النفسية السيئة.

 

التهاب المفاصل وهشاشة العظام

عادةً ما نجد النساء تشكو من آلام مفصل الركبة وتصبح حركتها ضعيفة كلما تقدم العمر بها، في ما لا يعاني الرجال كثيرًا من هذه المشكلة.

السبب في هذا يعود إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في مراحل عديدة، بدءًا من وقت الدورة الشهرية، والحمل والولادة، وكذلك سن اليأس وانقطاع الطمث، فيحدث بكل مرحلة من هذه المراحل اتساع بمنطقة الحوض مما يشكل ضغطًا على المفاصل والعظام.

كما تزداد نسبة الإصابة بهشاشة العظام عند النساء في بذل مجهودًا كبيرًا ومستمرًا في المنزل.و عدم الحصول على الكالسيوم وفيتامين د بالنسب التي يحتاجها الجسم. وارتداء الكعب العالي.

 

التصلب اللويحي

ترتفع نسبة النساء اللاتي يصبن بالتصلب اللوحي مقابل الرجال، وهو مرض مزمن يحدث بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي ووظائفه، حيث يقوم جهاز المناعة بإحداث تلف في الغشاء الذي يغلف الأعصاب، مما يؤثر على التواصل بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة، أي أن الأعصاب تقوم بإحداث الضرر لنفسها، مما يصعب علاجه.

يسبب هذا المرض العديد من المضاعفات، مثل اضطرابات الإحساس و مشكلات البصر و عدم التوازن واضطرابات في الدماغ، وخاصةً في ما يتعلق بالتركيز والإدراك.

 

الزهايمر
أثبتت الأبحاث أن ثلثي مرضى الزهايمر من الإناث حيث إن التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء أثناء انقطاع الطمث يمكن أن تكون عاملًا مساعدا في التعجل بالإصابة الزهايمر.

 

مشكلات الغدة الدرقية

مشكلات الغدة الدرقية تندرج ضمن أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال، حيث تحدث الاضطرابات الهرمونية عند النساء بصورة أكبر، وأبرزها خلل وظائف الغدة الدرقية سواء القصور أو فرط النشاط، ويسبب هذا الخلل عدة تأثيرات سلبية، مثل التعب و عدم انتظام الدورة الشهرية و انتفاخ حول العين و الكسل والخمول و تغيرات ملحوظة بالوزن سواء بالزيادة أو النقصان.

كما تزداد احتمالية إصابة النساء بسرطان الغدة الدرقية، والذي يرجع إلى التعرض للإشعاع لمرّات عديدة، وخاصةً منطقة الرأس والرقبة

 

مسمار القدم

بسبب ارتداء الكعب العالي والأحذية الضيقة والضغط على القدم بصورة كبيرة تُصاب المرأة بمسمار القدم أكثر من الرجل، كما ترتفع فرص الإصابة به مع زيادة الوزن، وكثرة الوقوف.

هذا المرض يكون على هيئة بروز اللحم بمنطقة باطن القدم، وقد يظهر على الجوانب أو الأصابع، ويؤدي إلى الشعور بالآلام التي يصعب تحملها، وخاصةً عند الوقوف أو المشي.

 

المسالك البولية
تعد التهابات المسالك البولية وسلس البول وتسرب المثانة أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء أكثر منه عند الرجال هذا يرجع إلى خصائص التشريح لكل من الرجل والمرأة حيث يختلف مجرى البول عند المرأة عنه في الرجل بالإضافة إلى أن الحمل والولادة عمليات تقع بجوار المسالك البولية للمرة ما يؤثر علي عضلة الحوض لدى المرأة وبالتالي يجعلها عرضة لمثل هذه الأمراض أكثر من الرجل.

زر الذهاب إلى الأعلى