” الحروب الجديدة وتأثيرها على الشباب ” بإعلام زفتى

علاء حمدي

 

عقد مجمع اعلام زفتى بالتعاون مع الشباب والرياضة بزفتى ندوة إعلامية تحت عنوان (الحروب الجديدة وتأثيرها على الشباب) بمقر قاعة المسرح بمركز الشباب والرياضة بزفتى

 

تحدث في الندوة الدكتور محمد السيد حجازي شريف أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة

post

في البداية اعطى نبذة تاريخية مختصرة عن الحروب على مر التاريخ الى ان توقفت الحرب التقليدية التي يستخدم فيها الأسلحة والجيوش وتحدث خسائر هائلة للطرفين المتصارعين الى ان ظهرت الحروب الجديدة وهي (حروب الجيل الرابع).

وقال ان الحروب الجديدة بدأت بمسميات جديدة عام ١٩٩٠ (غزو العراق -إيران والقنبلة النووية – إيران وامريكا- الحرب على الارهاب) في محاولة لفرض السيطرة والهيمنة الامريكية. وتطرق الى تعريف الامركة وهي لفظ بديل للعولمة الأمريكية وهي إذلال القوة العربية الأمريكية للجيش الوطني.

ثم استعرض ادوات حروب الجيل الرابع والتي تهدف الى تفتيت مراكز القوى في الوطن العربي مثل اعدام الراحل صدام حسين وهذه رسالة إلى رؤساء ٢٧دولة عربية. القبض على معمر القذافي …..

وقال اننا نحتاج تنمية الوعي لأجيال المستقبل ففي حالة غياب الوعي تظهر العديد من السلوكيات الغريبة عن مجتمعنا ومنها كثرة القتل والانتحار الموثق وغيره الى جانب غياب الولاء وغياب الاخلاق والمؤسسات التربوية وعدم الحفاظ على الثوابت وهذا يهدد الآمن الفكري لمجتمعنا ويساهم في حدوث التفكك وعدم الحفاظ على الهوية المصرية.

و تطرق الى بعض الحلول لمواجهه المخاطر التي تهدد الأمن القومي ( الغذائي -المائي- الاقتصادي) الآمن المائي البحث عن بديل لمياه نهرالنيل خاصة بعد ملئ سد النهضة ، الآمن الغذائي زراعة ما ناكل لان العالم سوف يعانى من نقص في الغذاء بسبب التغيرات المناخية ، الآمن الاقتصادي لابد من انشاء مصانع وعدم الاعتماد على الاستيراد وتطرق الى زيارة الرئيس السيسي إلى الهند بهدف فتح أسواق مصرية والتوقيع على بنك التنمية الجديد فالهند اول دولة في العالم في إنتاج الحاسبات وتمتلك قدرة نووية عملاقة واقتصاد قوى والتعامل مع مصر سيحدث انفراج اقتصادية.

وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور و استخلصت بعض التوصيات أن يكون في منظومة أخلاقية تشارك فيها مؤسسات التنشئة الوطنية و العمل على توفير اسباب الآمن الفكري فى مواجهة الغزو والانحراف الفكرى بتكافل ادوار المؤسسات التربوية والتعليمية والإعلامية والدينية والجامعات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى .

 

شارك في الندوة بعض الموظفين رجال وسيدات وشباب وفتيات من مختلف الاعمار من مراكز الشباب التابعة لإدارة الشباب بزفتى . بحضور الأستاذ احمد الجندى رئيس قسم المتابعة بإدارة شباب زفتى

 

ادار الندوة الأستاذة منى إبراهيم عمار كبير أخصائي اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى